إنشاء شركة أوف شور في دبي

إنشاء شركة أوف شور في دبي هناك العديد من الشركات تمارس أعمالها التجارية في دول أخرى بعيداً عن الدول المنتمية لها، وفي الغالب يكون السبب الرئيسي وراء الرغبة في القيام بهذا النوع من الأعمال الخارجية هو المُحفزات الاستثمارية المقدمة من هذه الدول، والتي من ضمنها الضرائب المنخفضة والحصول على تسهيلات ومساعدات متنوعة.

لذلك تسمح حكومة الإمارات العربية المتحدة للمستثمرين بإمكانية إنشاء شركة أوف شور في دبي وغيرها من الإمارات الأخرى، وهذا ما سنعرفه بالتفصيل في السطور القادمة.

 

إنشاء شركة أوف شور في دبي

 

الشركات الخارجية في دبي

إحصائيات الدولة تقول أن ما يزيد عن 90% من مقرات إقليمية الخاصة بالشركات وأصبح مطار الامارات مزدحم يجذب رجال الأعمال لديه، حيث قائمة فوربس جلوبال 2000 من الشركات المدرجة غير 100 شركة ايضا على أرضها وهناك 50 شركة خاصة بسوق المال و50 أخرى تتولى مشاريع اقتصادية، غير أن المغتربين وأيضًا الوافدين من خارج الامارات اجتهدوا لبناء مشروعات، غير أن الجهد لتحقيق علامات تجارية أدى لارتفاع اقتصاد الإمارات وتميزت شركة هام تميزًا كبيرًا في الخدمات بشتى أنواعها.

 

ما هي شركات الأوفشور

معنى شركة اوف شور كترجمة حرفية: الساحل البعيد، أو بمعنى خارج حدود الوطن، وكل تلك الألفاظ معانيها خارج حدود الدولة، فى شركات الأوف شور هي شركات يتم تسجيلها وفقا لقانون الدول التي تؤدي فيها أنشطتها التجارية وهي التي يقيم بها مسجل الشركة الذي يتولى مهمة إنشاء شركة أوف شور في دبي للمستثمرين.

فهي أيضا عبارة عن مجموعة من الكيانات التجارية القانونية أو بعض الشركات المتخصصة في تصنيع وتقديم الخدمات التجارية خارج إطار حدود بلادها، ومن الممكن أن يدخل ضمن شركات الأوفشور الشركات الخاصة بالاستثمار في مجال التعدين أو النفط واستخراج الغاز من البحار البعيدة عن دولها، وهناك فرق كبير بين الشركات المحلية والشركات الخارجية.

 

ما الفرق بين شركات offshore وشركات onshore؟

من الممكن أن يقوم رجال الأعمال ب إنشاء شركة أوف شور في دبي بالمنطقة الحرة، لكن ليس بإمكانهم القيام بأية أنشطة تجارية داخل الإمارات العربية المتحدة، بجانب هذا يمكن استخدامهم لإقامة أعمال تجارية بالتعاون مع دول مختلفة وكسب سمعة أفضل وهذا يشير إلى معنى شركة اوف شور.

وعلى الجانب الآخر فإن الشركات المحلية onshore يكون لها الأحقية الكاملة في القيام بجميع أشكال الأنشطة التجارية داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، وبالطبع هناك اختلاف جذري في القواعد واللوائح التي يتم تطبيقها على الشركات الداخلية والخارجية، كما أنه يوجد مزايا كثيرة لرجال الأعمال والمستثمرين الأجانب الذين يرغبون في فتح شركات خارجية offshore تزيد عن تلك الموجودة بالداخل لإقامة الأعمال التجارية في إمارة دبي.

من أهم الأشياء التي تحفز المستثمرين الأجانب ل إنشاء شركة أوف شور في دبي أن الحكومة الإماراتية تسمح للأجانب بالملكية الكاملة لتلك الشركات على أراضي الإمارات، هذا بجانب الضرائب المنخفضة التي يتم تطبيقها على الشركات الخارجية، مما يوفر الكثير من الموارد المالية للشركة لاستثمارها والاستفادة منها في تنمية تلك الشركات.

 

مميزات تأسيس شركة اوفشور في دبي

يوجد مجموعة من مميزات تأسيس شركة خارجية بالنسبة للمستثمرين الأجانب الذين يرغبون في تأسيس شركاتهم في إمارة دبي، وتتمثل هذه المميزات في الآتي:

  1. بالنسبة لرأس مال تأسيس شركة أوفشور offshore  فهو من الممكن أن يكون بأي قيمة يرغب فيها المستثمر ومقسما لأي فئة.
  2. تتميز بان يمكنك إنشاء الشركة بأقل عدد للمساهمين والمديرين للشركة.
  3. يجب دفع قيمة الأسهم كلها عند التخصيص ولا يتم السماح بوجود أسهم لحاملها أو لفئات مختلفة من الأسهم، وبجانب هذا، لا يُشترط إيداع رأس المال بالبنك.
  4. يُسمح للأجانب بملكية شركات الأوفشور بنسبة 100٪ مع وجود إعفاء من الرسوم والضرائب بمعدل 100٪عند إنشاء شركة أوف شور في دبي.
  5. يتم السماح بفتح حسابات مصرفية للشركات بأحد البنوك بدبي.
  6. يتم طلب وكيل معتمد سواء شركات قانونية أو مدققين أو مستشارين من جانب الشركة من قائمة الوكلاء المعتمدة لدى المنطقة الحرة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  7. يوجد المقر الرئيسي لشركة الاوفشور بالمنطقة الحرة داخل الإمارات العربية المتحدة.
  8.  المستثمرين ليسوا في حاجة للذهاب إلى الهيئة من أجل تأسيس الشركة، ومع هذا، لا بد من التصديق على المستندات بمكتب الوكيل المعتمد.
  9. سوف يتم طلب القوائم المالية الذي تم مراجعتها إذا كان هناك شك.

 

شروط تأسيس شركات الأوفشور في دبي

وفقا لما أصدرته سلطة المنطقة الحرة من نظم ولوائح تحكم وتنظم عمل شركات الأوف شور، فقد تم وضع مجموعة من شروط تأسيس شركات الأوفشور في دبي، وتتضمن تلك الشروط ما يلي:

  • من الممكن لأي فرد أو مجموعة، تقديم طلب موقع للمسجل من أجل الحصول على شهادة لإنشاء شركة أوف شور في دبي ذي مسؤولية محدودة.
  • يمكن للشخص المستثمر أن يتجه إلى تأسيس شركة أوفشور offshore لكي يزاول من خلالها أي أعمال مشروعة، فيما عدا الأعمال التي تخالف الشروط والموضحة بموجب اللائحة.
  • كل شركة أوفشور يكون لها هيكل إداري خاص بها ونوع واحد فقط من الأسهم متساوية القيمة.
  • يُشترط على الشركة الراغبة في أداء نشاطها أن تحصل على تراخيص لمزاولة هذا الغرض عن طريق الجهات والسلطات المختصة
  • ليس من حق شركات الأوفشور ممارسة أعمال مصرفية أو تأمينات أو أي عمل تمنعه السلطات المختصة بين الحين والآخر.
  • يتعين على كل شركة إصدار بيان مالي تم تدقيقه من جانب مدقق حسابات معتمد ويتم إيداعه عند مسجل الشركات.
  • لابد أن تكون الشركة لديها مكتب مسجل في المنطقة الحرة ولديها وكيل قانوني تم الموافقة عليه من جانب سلطات المنطقة.

ويجب توقيع طلب إنشاء شركة أوف شور في دبي من جانب مؤسسي الشركة، بحيث يكون الطلب موضح فيه يلي:

  1. الاسم المختار لشركة الأوفشور بشرط أن يكون منتهي بكلمة “محدودة”.
  2. العنوان الخاص بالمكتب المسجل للشركة وكذلك الغرض من تأسيسها.
  3. طبيعة عمل الشركة.
  4. قيمة رأس مال الأسهم الذي من المفترض تسجيله وتقسيمه لأسهم بقيم ثابتة.
  5. اسماء المؤسس أو المؤسسين بالكامل، وكذلك الأشخاص العاملين كأعضاء مجلس الإدارة.
  6. أية معلومات وتفاصيل أخرى من الممكن أن يطلبها مسجل الشركة عند توليه مهمة إنشاء شركة أوف شور في دبي.

ويشترط بالطبع عمل التراخيص اللازمة للبدء في تأسيس شركة أوف شور في دبي، ولكي تعرف كيفية القيام بهذه التراخيص جئنا لك بالفقرة التالية.

ترخيص تأسيس شركة أوفشور فى دبي

تعد تراخيص تأسيس شركة أوفشور Offshore أمر هام من أجل إتمام عملية التأسيسي بشكل صحيح.

تبلغ التكاليف الخاصة بإصدار الترخيص التجاري العادي نحو ١٠،٠٠٠ درهم إماراتي مضافا عليه رسوم أخرى كالرسوم الخاصة بالتسجيل، وكذلك المكتب الافتراضي والإيجار الافتراضي، والرسوم السنوية للتجديد، وغير ذلك من الرسوم والتكاليف الأخرى.

ويوجد 5 أنواع من التراخيص التي من الممكن إصدارها من أجل إنشاء شركة أوف شور في دبي وبالتحديد في المنطقة الحرة، وتتمثل هذه التراخيص فيما يلي:

  • رخصة صناعية: خاصة بالأنشطة الصناعية الصغيرة.
  • رخصة لوجستية: وهذه الرخصة لا يتم إصدارها إلا بمنطقة الخدمات اللوجستية، من أجل القيام بالخدمات اللوجِستية.
  • رخصة تداول وتجارة عامة: وهذه الرخصة خاصة بالاستيراد والتصدير والقيام بتخزين وتوزيع أصناف المنتجات المذكورة بالترخيص، وكذلك بيعها في أسواق الإمارات العربية المتحدة عن طريق الموزعين المحليين.
  • رخصة خدمة: تكون تلك الرخص خاصة للخدمات المذكورة بالترخيص في المنطقة الحرة بدبي الجنوب وغيرها من الأماكن داخل حدود دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • رخصة تعليم: وهذا النوع من الرخص يُستخدم للخدمات الاجتماعية والتدريبية والتعليمية، وكذلك الخدمات الاستشارية التعليمية وهذه الرخصة لأزمة عند البدء في إنشاء شركة أوف شور في دبي.

 

ما هي صلاحية شركات الأوف شور

أن شركة الأوفشور لها من الحقوق والامتيازات مثل ما للشخص الطبيعي، وتعد صلاحية اوف شور كومباني ليست محدودة بأية نصوص مذكورة في النظام الأساسي الخاص بها، كما أنها ليست محدودة بأي أعمال يؤديها أعضاء الشركة.

  • لا يحق لشركة الأوف شور أن تزاول أعمال مع أفراد مقيمين في الدولة.
  • لا يحق لها أن تمتلك فائدة في العقارات بدولة الإمارات العربية المتحدة، باستثناء عقود الإيجار التي تم ذكرها في اللائحة أو على حسب موافقة السلطات المختصة.
  • لا يجوز لشركة الأوفشور أن تزاول أي أعمال مصرفية بعد إتمام المستثمر مراحل إنشاء شركة أوف شور في دبي.
  • لا يجوز لشركة الأوفشور أن تزاول أعمال التأمين وكذلك أعمال إعادة التأمين، ولا يمكن لها العمل كوكيل أو كوسيط تأمين
  • ليس مسموح لشركة الأوفشور أن تزاول أي أعمال أخرى تم منعها في اللوائح الموضوعة عن طريق السلطات، أو بمقتضى القانون.
  • عدم التعامل مع شركات الأوفشور على أنها تقوم بمزاولة أعمال مع أفراد مقيمين بدولة الإمارات.
  • إذا أرادت شركة  الأوف شور أن تمارس الأعمال التجارية أو أية أعمال أخرى بالمنطقة الحرة أو بأماكن أخرى داخل دولة الإمارات، فلا بد من حصولها على الرخص من الجهات المختصة.

 

إجراءات تسجيل شركات اوف شور فى دبي

عند إنشاء شركة أوف شور في دبي يحق للمسجل أن يرفض تسجيل شركات اوفشور إذا توافر لديه أي سبب اعتقد بأنه سليم من أجل رفض هذا التسجيل.

وفي حالة قيام المسجل برفض منح موافقته على تسجيل شركة الأوفشور، فلا يلزم عليه وقتها أن يقدم أي أسباب للرفض ويكون قراره هذا غير قابل للمراجعة أو الاستئناف.

وفي حالة قيام المسجل بمنح الموافقة على تأسيس شركة أوفشور offshore يتم عمل تسجيل للنظام الأساسي للشركة، ويقوم مسجل الشركة بالآتي عند تسجيل النظام الأساسي لشركة الأوفشور:

  • تقديم شهادة تسجيل شركة الأوفشور .
  • تحديد رقم لشركة الأوفشور ويكون هذا الرقم مسجل لها.

وبعد ما تعرفت على إجراءات تسجيل شركات اوفشور ، فيأتي في بالك ما المستندات المطلوبة لتأسيس شركة اوفشور خارجية وهذا ما نوضحه لك في الفقرة التالية، وللمزيد من التفاصيل عن تسجيل الشركات.

 

المستندات المطلوبة لتأسيس شركة أوفشور خارجية

عند تأسيس شركة أوف شور في دبي يتطلب بعض المستندات اللازمة للفرد او للشركات ونوضحها في التالي:

المستندات المطلوبة من أجل إنشاء شركة أوف شور في دبي للأفراد

  • نسخة من جواز السفر لجميع المساهمين.
  • إثبات الإقامة – فاتورة مرافق موضح فيها اسمه وعنوانه لمدة أقصاها 90 يوم.
  • ملء الاستمارة الخاصة بالطلب وفقا للأصول.
  • خطاب مرجعي من البنك.
  • الملف التجاري للمساهمين.
  • الاسم المقترح لشركة الأوفشور.
  • الأنشطة المقترحة لشركة أوفشور.

 

المستندات المطلوبة للشركات

إذا كنت تريد إنشاء شركة أوف شور في دبي يجب أن تعرف أن المستندات المطلوبة للتسجيل في حالة المساهمين الأفراد تختلف عنها في حالة مساهمي الشركات، حيث تكون المستندات المطلوبة من الشركات كالآتي:

  • شهادة تسجيل الشركة مصدقة من سفارة / قنصلية دولة الإمارات العربية المتحدة في البلد الأم.
  • شهادة حسن السيرة والسلوك للشركة مصدقة.
  • عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة.
  • قرار صادر من مجلس إدارة الشركة.
  • يلزم توثيق كل هذه الأوراق والتصديق عليه.

 

تكاليف تأسيس شركة في الإمارات

فعند رغبتك في إنشاء شركة أوف شور في دبي يجب أن تعرف أن أهم خطوة لوضع خطة أعمال يمكن تطبيقها هي تحديد التكاليف المبدئية لإنشاء أو تأسيس اوف شور كومباني، وتعد ميزة الإعفاء الضريبي في دبي واحدة من أهم عوامل الجذب للكثير من المتعهدين، ويجب عليك أن تراعي وتأخذ في اعتبارك أن هناك رسوم سوف تكون مطلوبة منك من أجل إصدار تراخيص تجارية جديدة، ويتولى الموقع الإلكتروني لدائرة التنمية الاقتصادية السماح لأصحاب الشركات بتقدير رسوم التراخيص المطلوب دفعها لإصدار تراخيص أعمالهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

×

WhatsApp Chat

 

×