تأسيس شركة في المنطقة الحرة

هناك بعض المناطق في الإمارات العربية المتحدة تسمى المناطق الحرة حيث تسمح المبيعات والاستيراد والتصدير بالعديد من المشاريع. وتشمل هذه المناطق في دولة الإمارات العربية المتحدة حوالي 40 منطقة، بالإضافة إلى بعض المناطق الجديدة التي يتم فتحها وتجهيزها، ويستثمر العديد من المستثمرين. أموالهم في مناطق التجارة الحرة لأنها تتمتع بالعديد من المزايا على أي منطقة في دبي لأن፦ 

فتح الأعمال التجارية في المناطق الحرة أسهل بكثير مما هو عليه في أي منطقة أخرى، لأنها لا تحتاج إلى شريك أو كفيل يحمل الجنسية، وممتلكات الشركة قد تكون أجنبية 100٪. 

– الضرائب المعفاة من السلع في المناطق الحرة. 

– لا تنطبق أي رسوم جمركية على السلع في المنطقة الحرة. 

– قد تكون الشركة تابعة لمؤسسة كبيرة خارج البلاد. كل هذه الفوائد كانت واحدة من العوامل التي دفعت العديد من الناس إلى استثمار أموالهم في دولة الإمارات العربية المتحدة، وخاصة في المناطق الحرة، ومحاولة إنشاء أعمال فيها لزيادة أرباحهم. 

 

ماهي المنطقة الحرة ؟

يختلف مصطلح المنطقة الحرة في المعنى والتعريف اعتمادًا على نوع المنطقة الحرة، ولكن في معظم الأوقات يعبر مصطلح المنطقة الحرة عن منطقة جغرافية يتم فيها تخزين البضائع وتخزينها وتصنيعها وتسويقها وإعادة تصديرها وفقًا نظام جمركي معروف ومحدد، ولكنها لا تخضع للجمارك. الواجبات المنزلية. المناطق الحرة هي أيضًا مرافق مستقلة تمامًا عن قوانين البلاد، والتي لا تخضع لقوانين التجارة في البلاد ولا تتطلب كفيلًا. يمكن أن تكون شركة مقرها في المنطقة الحرة مملوكة لشخص من جنسية أخرى دون الحاجة إلى شريك لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة. 

 

تأسيس شركة في المنطقة الحرة

تتميز دولة الإمارات العربية المتحدة بأكثر من 40 منطقة حرة بالإضافة إلى عدد قليل من المناطق المبنية. لذلك، يعد بدء عمل تجاري في المنطقة الحرة أحد الأشياء الصعبة بالنسبة للمستثمر حيث يصعب الاختيار من بين العديد من المناطق وبالتالي شركتنا نظرًا لخبرتها الواسعة في حوكمة الشركات. يساعد العديد من المستثمرين على اختيار المنطقة الحرة المناسبة لنشاطهم التجاري ويساعد على إنشاء وإنشاء شركة المنطقة الحرة في أقصر وقت ممكن وبأقل تكلفة. 

 

تأسيس شركة في المنطقة الحرة

إن بدء عمل تجاري في منطقة دبي للتجارة الحرة أسهل بكثير من فتح مشروع تجاري في دبي، حيث يمكن أن تكون مملوكة بنسبة 100% لأي جنسية ولا يحتاج المواطنون الإماراتيون إلى أي شريك أو كفيل لأن الشركة مسجلة كمؤسسة أو شركة منطقة حرة في المنطقة الحرة أو فرع المنطقة التجارية دبي فرانكا أو مكتب تمثيلي. في هذه الحالة، من الممكن أن تكون الشركة الرئيسية خارج الإمارات العربية المتحدة ولا يجب أن تكون داخل الإمارات العربية المتحدة. يتم تنظيم الشركات الموجودة في المنطقة الحرة من قبل السلطة المختصة في المنطقة الحرة، والتي تصدر تراخيص الشركة. يعتمد هذا على موقع المنطقة الحرة والنشاط المستمد منها. يختلف نوع الترخيص الصادر عن السلطة المختصة حسب النشاط التجاري. يمكنك إنشاء شركة في المنطقة الحرة باتباع خطوات قليلة، بما في ذلك: 

  • الاتفاق على الاسم التجاري حيث انه الاسم الذي يميز شركة عن أخرى .
  • الحصول على ترخيص الأعمال الخاص بالشركة .
  • الحصول على الموافقة المبدئية لبدء العمل .
  • تسجيل الرخصة التجارية .
  • إنهاء متطلبات الرخصة التجارية والحصول عليها .

 

مزايا تأسيس شركة في المنطقة الحرة بدبي 

هناك العديد من المميزات التى تميز الشركات التى تقع فى المنطقة الحرة عن باقى الشركات ومنها :

  • ان الشركة في المنطقة الحرة من الممكن ان يمتلكها الشخص ولو اجنبى بنسبة 100 %
  • لا تتطلب الملكية الى شريك او كفيل من الامارات .
  • يتم استعادة رأس المال والأرباح بنسبة 100%
  • الإعفاء من الضرائب ومن رسوم الجمارك .
  • رفع تكاليف ضريبة الشركات وضريبة الدخل .
  • لا توجد اى قيود او شروط على استخدام العملات المختلفة .

أنواع الشركات في المنطقة الحرة 

تعمل المنطقة الحرة في دبي على تقديم أنواع مختلفة من الشركات التى تقام بها وكل نوع له مزايا مختلفة تلائم اعمالك ويمكنك الاختيار بين :

  •  مؤسسة منطقة حرة 

وهذه يتم تشكيلها من قبل شركة او شخص واحد وتحتاج الى رأس مال معين يكون الحد الادنى له ألف درهم اماراتى

  •  فرع تابع لشركة 

حيث انه من الممكن ان تقوم أي شركة أجنبية بتأسيس فرع لها في المنطقة الحرة ولا يتطلب فى هذه الحالة وجود رأس مال 

 

الاستثمار في المنطقة الحرة:

قبل ما نعرف ونتعرف على أشكال وطرق الاستثمار في المنطقة الحرة لابد أولا أن نتعرف على ماهي المنطقة الحرة باعتبارها منطقة الاستثمار الأولى في الإمارات العربية المتحدة.

تضم إمارة دبي العديد من المناطق الهامة المتميزة التي جعلتها من أهم الأمارات تجارة وأكثر الأمارات لجذب السياح والأجانب المستثمرين بها لما تحتوي عليه تلك الأمارة من أماكن ممتازة ومن أهم تلك المناطق هي المنطقة الحرة بدبي كما تعمل هذه المنطقة على توفير بيئة عمل تساعد في تحقيق أرباح كبيرة دون دفع أيّنوع من أنواع الضرائب ودون الحاجة أيضًا إلى وجود شريك يحمل الجنسية الإماراتية.

 

كما تسعى المنطقة الحرة أيضًا الى مساعدة الشركات الجديدة في عملية التأسيس لشركاتهم وتعتبر خطوة معرفة التكاليف المبدئية لتأسيس الشركات من أهم تلك الخطوات لوضع خطة أعمال قابلة للتطبيق، و يمكننا مساعدتك في تمويل أيّنوع من أنواع المشروعات من خلال المستثمرين المتعاملين معنا من قبل ومع أفضل وأهم شركات الاستثمار المتواجدة في دبي فأنت عليك عمل خطة المشروع فقط واستعراضها لإيجاد المستثمر المناسب لدينا.

كما أن الحكومة الإماراتية دائما توجه الدعم الكافي للمتعهدين الإماراتيين، كما يوجد العديد من المنح المتاحة للأشخاص الذين لديهم خطة عمل قوية ويكنون أجانب عن دولة الإمارات ولكن الحكومة تعمل على توفير العديد من المباني التجارية والإدارية ومراكز الأعمال الحرة المتاحة هناك للإيجار في المنطقة الحرة لكي يتم الاستثمار داخل المنطقة الحرة لتناسب حجم الأعمال والخدمات التي يقومون بتقديمها مع توفير الحلول المناسبة لجميع شكاوى المستثمرين.

 

تأسيس شركة في المنطقة الحرة:

تتمتع الشركات الراغبة في إنشاء أعمالها في المنطقة الحرة بمرونة أكبر في اختيار الأنشطة التجارية المتعددة أو الأنشطة الخدمية التي تتوافق مع طبيعة عملها بجانب ما يميز المنطقة الحرة من الإعفاءات الضريبية وهي من أكبر العوامل الجاذبة للعديد من المتعهدين الجدد، وهو ما يسهم في تعزيز تجربة المستثمرين عند عقد أو تأسيس الشركات في المنطقة الحرة ومزاولة أعمالها هناك.

تأسيس شركة في المنطقة الحرة

خطوات تأسيس شركة في المنطقة الحرة:

أصبح الآن أيّما كانت قدرتك المالية أو ما تضعه ميزانية مالية لإقامة وتأسيس أيّمن المشروعات الاستثمارية في دبي أو تأسيس شركة في دبي فتستطيع الآن إقامة أيّ مشروع أو خدمة استثمارية في دبي لتعدد احتياجات الدولة الإماراتية ونظرا أيضًا لسهولة توفير طرق إنشاء المشروعات الاستثمارية هناك ولكن لابد من معرفة الخطوات المناسبه والأساسية في تأسيس شركة في دبي وهي كالاتي:

1- تحديد طبيعة النشاط للشركة:

يعتبر تحديد طبيعة نشاط الشركة من اهم الإجراءات التي يفرضها القانون الإماراتي لعام 2009 لتأسيس الشركات في دبي وهذا يعمل على تسهيل الإجراءات كما يحدد بعد ذلك الأطراف المرتبطة بنشاط الشركة والأشكال القانونية المسموح بها.

فهناك ما يقارب من 2،000 نشاط اقتصادي المسموح بها في دولة الإمارات، ويتم تصنيف النشاطات الاقتصادية إلى ثلاثة أنواع رئيسية نشاط تجاري (عقارات والتأجير والمواصلات والنقل والوساطة المالية والجملة والتجزئة والتخزين والاتصالات)، نشاط مهني (الزراعة والصحة والعمل الاجتماعي والتعليم والأنشطة الخدمية المختلفة المتعلقة بالمجتمع أيّ نشاط يعتمد على النشاط البدني والعقلي لممارسته)، وأخيرا النشاط الصناعي وهو يشمل (الصناعات التحويلية من تعدين ومياه وكهرباء واستغلال محاجر) وهناك أيضًا بعض الأنشطة السياحية.

2- تحديد الشكل القانوني للشركة:

وهنا يكون الحديث عن الشكل القانوني للشركة الجديدة التي سوف يتم تأسيسها ويعتمد هذا الشكل على جنسية أصحابها،‌ والشكل القانوني للشركة الذي تخطط لتأسيسه في دبي وهم كالاتي:

  • شركة تضامنية.
  • شركة ذات المسؤولية المحدودة.
  • شركة المساهمات العامة.
  • شركة المساهمات الخاصة.
  • شركات الأعمال المدنية.

3- تسجيل الاسم التجاري:

ويأتي في ثالث خطوة من تأسيس الشركات هي تحديد الاسم التجاري في تأسيس شركة في دبي وهو ما يميز رخصة تجارية عن الأخرى، كما أنه يكون الاسم التجاري متعلق بشكل ونشاط الشركة التجارية ويتحقق بعدة شروط هامة تقوم بنصها دائرة التنمية الاقتصادية على الاسم التجاري قبل الموافقة منها على الاسم ألا وهي ألا يحتوي الاسم التجاري للشركة على ألفاظ غير لائقة بالدولة، وألا يخالف الذوق العام والخاص للدولة وأن يعكس الاسم التجاري النشاط التجاري بدقة وبوضوح.

4- الحصول على الموافقة المبدئية:

بعد تحديد النشاط القانوني للشركة والشكل القانوني لها أيضًا، وتسجيل الاسم التجاري لها، يتعين الآن عليك الحصول على الموافقة المبدئية على النشاط الاقتصادي للشركة والمتابعة من أجل الحصول على موافقة الجهات المتعلقة بالنشاط.

5- إعداد عقد التأسيس واختيار مقر لأعمالك:

وهنا تأتي لحظة انعقاد أو أعداد العقد المخصص للتأسيس شركة في المنطقة الحرة بدبي ويكون بإحضار عقد التأسيس بالاتفاق بينك وبين الجهات المختصة في جبل علي كما يجب عليك أيضًا يجب اختيار موقع لتأسيس الشركة في المنطقة الحرة أو تأسيس شركة في جبل على لمباشرة الأعمال فعلى جميع الشركات المؤسسة لابد أن يكون لديها عنوان فعلي موجود في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأن يحقق هذا المقر المتطلبات المحددة وأنظمة تخصيص الأراضي من قبل بالإضافة أيضًا الى وجود رخصه قائمة.

6- الحصول على موافقات الجهات المعنية بنشاط المنشأة

تتطلب بعض الأنشطة والمشروعات التجارية الحصول على موافقات إضافية من الجهات المختصة بتلك المشروعات والنشاطات المعنية لها مثل موافقة من وزارة الاقتصاد، أو موافقة مختصة من وزارة الداخلية، أو موافقة مختصة من وزارة العدل، أو موافقة من الدفاع المدني إن كان النشاط مثلاً يتعلق بأنشطة بيع معدات إطفاء الحرائق.

7- الحصول على الرخصة

بعد اتمام كل الخطوات السابقة لإعداد وتأسيس شركة استثمار في جبل على أو تأسيس شركة في المنطقة الحرة بدبي يمكنك الآن استلام رخصة النشاط التجاري القيام بإرفاق بعض الأوراق والمستندات المطلوبة ومنها أيضًا خطوات التنمية الاقتصادية وسداد رسوم الرخصة التجارية الخاصة بتأسيس الشركة ثم بعد يتم التسجيل في الغرفة التجارية كعضو بها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

×

WhatsApp Chat

 

×