تأسيس شركة في دبي الجنوب

تأسيس شركة في دبي الجنوب – أصبحت الآن دولة الإمارات مقصدا لرواد الأعمال والمستثمرين، أي ما كانت قدراتهم المالية وميزانيتها فهم يستطيعون أن يبدأ أي نوع من النشاطات التجارية الموجودة هناك وهذا بسبب اختلاف ظروف المعيشة وتعدد متطلباتها وزيادة مصاريفها، كما يرجع أيضا إلى اختلاف أنواع الاستثمار واحتياجاته بين كل إمارة وأخرى في الإمارات وتعددها.

 

كما نلاحظ ارتفاع كبير في نسبة السكان وتزايد في عدد المواليد وتزايد في التوجه إلى دولة الإمارات مما أدى إلى احتياجهم الكثير من الخدمات المتنوعة والمختلفة اللازمة للحياة. فكل هذا يؤدي إلى تعدد الاستثمارات في دبي سواء كانوا مستثمرين يحملون الجنسية الإماراتية ولديهم رؤوس أموال أو كانوا عمالة مهاجرة سواء هذا أو تلك فهي تعتبر من أفضل البلاد التي تستطيع بها بدئ تجارة جديده أو أي نوع من أنواع الاستثمار الجديد إلى ما كان.

 

تأسيس شركة في دبي الجنوب

 

كيفية تأسيس شركة في دبي

تعتبر منطقة دبي الجنوب، من المناطق الحرة التي توجد في مدينة دبي، والتي كانت تسمى سابقا دبي وورلد سنتر، كما تشكل نظاما بيئي متكامل يتناسب مع جميع الأعمال التجارية والصناعية.

كما يعتبر موقع دبي الجنوب القريب جدا من مرفأ جبل علي ومطار آل مكتوم الدولي بمثابة تسهيل عمل الشركات المنشأة في دبي الجنوب، وخاصة تلك التي يكون نشاطها الأعمال اللوجستية كما تقدم منطقة دبي الجنوب عدة مستودعات للتخزين وتقوم بعرض السلع بأسعار تنافسية مقارنة مع المناطق الحرة الأخرى، ولا يطلب من المساهم أن يكون حاضرا بذاته في دولة الإمارات لتأسيس أي شركة استثمارية بنفسه.

 

مميزات تأسيس شركة في منطقة دبي الجنوب

تعتبر منطقة دبي الجواب من أهم المناطق الحرة الموجودة في دبي التي يمكن أن تساعد في تأسيس الشركات هناك نظرا لما بها من مميزات وتعتبر من أهم تلك المميزات ما يلي:

  • إعفاء كامل من جميع الضرائب سواء كانت ضريبة الدخل والضريبة على الشركات.
  • السماح بالملكية الأجنبية المطلقة بنسبه١٠٠٪ ملكية أجنبية.
  • الإعفاء الضريبي على الاستيراد والتصدير.
  • تقديم تسهيلات ومرونة في شروط تأجير المكاتب.
  • توفر مجموعة واسعة من الأنشطة التجارية المختلفة المتاحة.
  • المستندات المطلوبة لإنشاء شركة جديدة غير كثيرة ومحددة.
  • عدم وضع أي قيود على العملة.
  • توفير أسعار تنافسية لإنشاء أي شركة في منطقة دبي الجنوب.
  • توفير مستودعات للتخزين.

 

شروط تأسيس شركة في منطقة دبي الجنوب

على الرغم من كل التسهيلات التي تقدمها منطقة دبي الجنوب في تأسيس الشركات إلا أن هناك بعض الشروط لتأسيس شركة في منطقة دبي الجنوب وهي كالاتي:

من حيث عدد المساهمين:

يمكن تأسيس شركة في منطقة دبي الجنوب بمساهم واحد فقط، ويتم تقسيم رأسمال الشركة على ٣٠٠ درهم وتكون قيمة كل سهم درهم ولا حاجة لدفع حد أدنى من رأس المال.

من حيث الإدارة:

يتولى إدارة الشركة مدير ويمكن اختيار ٧ مديري كحد أقصى، كما يمكن للمديرين أن يتواجدوا في أي مكان في العالم، ولكن المدير العام يجب أن يكون مقيما في دولة الإمارات العربية المتحدة وهذا لأنه سيكون صلة الوصل اليومية مع جميع سلطات منطقة دبي الجنوب، وخاصة في حالات الطوارئ.

من حيث المستندات:

من أجل تأسيس شركة في دبي الجنوب، عليك إظهار الوثائق التالية:

  • إحضار استمارة كاملة بطلب التسجيل والترخيص.
  • إحضار صورة مصدقة عن جواز سفر صالح (ويفضل أن تكون صورة ملونة) لأي فرد مدرج اسمه سواء مساهم أو مدير أو مدير عام أو أمين سر الشركة أي ما كان في استمارة الطلب.
  • في حالة كون المساهم شركة، يجب إحضار صورة مصدقة لدى الكاتب العدل وموثّقة شهادة التأسيس، أو شهادة حسن حال تكون صالحة أو رخصة تجارية (في حالة إذا كانت الشركة أجنبية، يجب أن تكون المستندات مصدقة وموثقة وقانونية).
  • في حالة الشخص الذي يوقع على استمارة التسجيل والترخيص غير مساهم أو غير مدير أو غير مدير عام أو غير أمين سر في الطلب، يجب في هذه الحالة إبراز توكيل موثّق أو قرار من مجلس الإدارة نفسه إذا كان المساهم شركة يؤكد على أن الشخص الذي يوقع على هذا الطلب مكلف بالتوقيع فعلا ومكلف بمتابعة إجراءات تأسيس الشركة في منطقة دبي الجنوب لدى جميع سلطات دبي الجنوب نيابة عن المساهمين.
  • إحضار نسختين من عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة في دبي الجنوب مع اسم الشركة وتوقيع كافّة المساهمين بها مع الإشارة إلى أسمائهم وعناوينهم واسم كل واحد منهم بالضبط.

من حيث الرسوم:

بعد تقديم جميع المستندات أعلاه، يجب على سلطات دبي الجنوب أن توافق على الاسم المبدئي وقد يستغرق ذلك فترة عشرة أيام تقريبا، ثم بعد ذلك إصدار الترخيص الذي قد يستغرق فترة سبعة أيام عمل، أما فترة تأسيس الشركة بشكل عام فقد تصل إلى ستة أسابيع. 

من حيث التراخيص:

تبلغ كلفة إصدار ترخيص تجاري عادي عشرة آلاف درهم تضاف إليه رسوم التسجيل، والمكتب الافتراضي أو تكاليف الإيجار، والرسوم المهنية، ورسوم التجديد السنوية، كما تقدّم سلطات دبي الجنوب عروض بمبالغ مقطوعة تبعا لحاجات عملك.

من حيث أنواع التراخيص:

  • الرخصة الصناعية للأنشطة الصناعية.
  • الرخصة اللوجستية للقيام بالخدمات اللوجستية.
  • رخصة التداول والتجارة للاستيراد والتصدير وتوزيع وتخزين المنتجات.
  • رخصة الخدمة للخدمات المحددة في الترخيص داخل منطقة دبي الجنوب.
  • رخصة التعليم للخدمات التعليمية والاجتماعية والتدريب والخدمات الاستشارية التعليمية

من حيث المكاتب:

يجب أن يكون لكل شركة مكتب مسجل خاص بها، تقدم سلطات دبي الجنوب خيارات مختلفة، بدءا من منشأة “سمارت ديسك” إلى المكاتب الكبيرة في حديقة الأعمال.

من حيث التأشيرات:

بعد الانتهاء من تأسيس الشركة وإصدار الترخيص، يمكن للمساهم التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامته في دولة الإمارات يكون صالح لمدة ثلاث سنوات.

لكي يتم ختم جواز السفر الخاص بك، عليك السفر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، والقيام بإجراء اختبار طبي والبقاء في البلاد لمدة لا تقل عن أسبوعين عليك زيارة الإمارات مرة على الأقل كل ستة أشهر للحفاظ على الإقامة ويمكنك أيضا رعاية أفراد أسرتك مباشرة.

 

تكاليف تأسيس شركة في دبي الجنوب

 وتنحصر تكاليف تأسيس شركة في دبي الجنوب في عدة مصروفات وهي كالاتي:

  • تكلفة الحصول على الرخصة التجارية.
  • تكلفة الموقع الخاص بالمكتب أو بالموقع التي تقوم بالعمل التجاري من خلاله سواء كان تأجير أم شراء.
  • تكلفة الأمور المتعلقة أيضا بالأثاث والديكور الخاص بالمكتب أو بالشركة التي تقوم بعملك التجاري به.
  • تكلفة استخراج تصاريح العمل للموظفين المكفولين وأخذ التأشيرات المطلوبة لهم تحت اسم شركتك الجديدة.
  • تكلفة فتح حساب مصرفي في أحد البنوك جديد باسم الشركة ثم إيداع الحد الأدنى لرأس المال على حسب نوع نشاطك التجاري.
  • تكاليف الشكل القانوني للشركة بمعنى أنه يكون تجارى أو صناعي أو مهني فيكون له دوراً أساسياً في تحديد تكلفة التأسيس في تكلفة تأسيس الشركات الصناعية ترتفع عنها في تأسيس الشركات التجارية والمهنية.
  • تكلفة استخراج الرخصة التجارية في دبي.

 

عند الرغبة في تأسيس شركة في دبي خصوصًا ودولة الإمارات العربية المتحدة عمومًا يجب أن يكون من خلال وكيل معتمد من دائرة التنمية الاقتصادية في دبي. ولهذا الوكيف أهمية كبرى في إجراءات تأسيس شركة في دبي، بداية من تحديد نوع النشاط الذي تريد مزاولته والقيام بعمل دراسات الجدوى الاقتصادية والضرورية التي تساعدك في دعم اختيارك للمشروع المناسب واختيار الاسم التجاري المناسب له بالإضافة الي مساعدتك في الحصول على التصاريح الأمنية وصولاً إلى مساعدتك في إعداد جميع الأوراق المطلوبة للانتهاء من تأسيس مشروعك الاستثماري بالإضافة لمساعدتك في تسهيل إجراءات الإقامة لك ولعائلتك في دولة الإمارات.

نحن في شركتنا لدينا خبراء تأسيس الأعمال في دبي والإمارات العربية المتحدة، حيث نساعدك في كل الخطوات المطلوبة لتأسيس شركة في دبي، بداية من اختيار مجال الاستثمار وصولا إلى الحصول على الإقامة الدائمة لك ولأسرتك. لا تتردد الآن بالتواصل معنا في أي وقت.

 

إجراءات تأسيس شركة في دبي

  •  طبيعة النشاط للشركة:

وتعد هذه الخطوة من أهم الخطوات المطلوبة عند التفكير في تأسيس شركة في دبي، حيث أنه وبناء على هذه المرحلة سيتحدد المسار التالي بشكل كامل. فهذه الخطوة تحدد الجهات الحكومية وغير الحكومية التي ينبغي التواصل معها لإعداد الدراسات والأوراق اللازمة واستخراج التصاريح المطلوبة لبدء شركة في دبي. وستتحدد بناء على هذه الخطوة الأطراف المرتبطين بالنشاط والأشكال القانونية المسموح بها. فيوجد أكثر من 2,000 نشاط استثماري متاح الإمارات، ويتم تصنيف النشاطات الاستثمارية إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

نشاط تجاري: وتتمثل في تجارة عموما، مثل الجملة والتجزئة، الإنشاءات، النقل والتخزين والاتصالات، الوساطة المالية، العقارات والتأجير.

نشاط مهني: وتتمثل في الأنشطة التي تعتمد على الجهد العقلي والبدني لممارستها وتشمل لزراعة، صيد الأسماك، التعليم، الصحة والعمل الاجتماعي، أنشطة الخدمات المجتمعية والاجتماعية والشخصية.

نشاط صناعي: مثل الصناعات التحويلية، التعدين والمحاجر، الكهرباء والغاز والمياه.

ومنها أيضاً أنشطة سياحية، وإذا كان النشاط المرغوب في تأسيس شركة في دبي لأجله غير مدرج بين هذه الأنشطة ويوجد لديك الوصف الكامل لهذا النشاط فسوف يقوم خبراءنا في شركتنا بتقديم الدعم الكامل لك لكي تتمكن من اختيار النشاط الذي ترغب به وتستكمل إجراءات تأسيس شركة في دبي.

 

  • الهيكل القانوني للشركة

يعتمد اختيار الهيكل القانوني للشركة داخل دبي على جنسية أصحابها، ‌ ونوع الشركة الذي تنوي تأسيسيه في دبي ويندرج وفق ما يلي:

  • شركات تضامن: تقوم شركات التضامن بممارسة الأنشطة التجارية والصناعية فقط.
  • شركات المسؤولية المحدودة: أي نشاط صناعي أو تجاري أو مهني باستثناء أنشطة المحاماة وتدقيق الحسابات وأي نوع آخر من الأنشطة الخاصة بالاستشارات ويستثنى من ذلك النشاط الخاص بالاستشارات المالية، بشرط الحصول على الموافقة من الجهات المنظمة من أجل هذا النشاط.
  • شركات مساهمة عامة: يمكن لشركاء المساهمة العامة ممارسة الأنشطة التجارية والصناعية والمهنية.
  • شركات مساهمة خاصة: شركة المساهمة الخاصة يمكن ممارسة أي نشاط تجاري أو صناعي.
  • شركات أعمال مدنية: شركاء الأعمال المدنية ممارسة الأنشطة المهنية فقط.
  • فرع لشركة خليجية، أو فرع لشركة محلية: يمكن للفرع لشركة خليجية أو محلية القيام بكل النشاطات المدرجة في الرخصة للشركة الأصلية.
  • فرع لشركة أجنبية: يمكن لفروع الشركات الأجنبية ممارسة الأنشطة المهنية، ونشاط مكتب التمثيل التجاري، والأنشطة التجارية غير المباشرة كالمقاولات.
  • فرع شركة منطقة حرة: يمكن لفرع شركة من منطقة حرة مزاولة الأنشطة التجارية والصناعية والمهنية طالما كان نشاط الشركة الأم مرخصاً في داخل الإمارات.
  • المؤسسة الفردية: يمكن للمؤسسة ممارسة الأنشطة التجارية والصناعية والمهنية.

 

  • الاسم التجاري وتسجيله رسميا

وهذا الاسم التجاري للشركة في دبي هو ما يميز رخصة عن الأخرى، كما أنه مرتبط بهيكلة الشركة وأنشطتها وله عدة شروط هامة تفرضها دائرة التنمية الاقتصادية قبل الموافقة منها: ألا يحتوي الاسم التجاري على ألفاظ غير لائقة، وألا يخالف الذوق العام وأن يعكس اسم الشركة النشاط التجاري بدقة وأن يعكس اسم الشركة النشاط التجاري بدقة.

 

  • الحصول على الموافقة المبدئية

بعد الخطوات السابقة، يجب الحصول على الموافقة المبدئية على نشاطك الاقتصادي مما يؤهلك إلى المتابعة إلى الخطوات التالية من أجل الحصول على موافقة الجهات المختصة بهذا النوع من الأنشطة.

وهنا سيقوم خبراء شركتنا بتولّي جميع الأعمال القانونية والورقية الخاصة بشركتك أمام الجهات الحكومية لنا وسوف يقوم طاقمنا بعمل ما يلزم بالنيابة عنك بإتمام جميع الخطوات لدى الهيئات الحكومية المختلفة من جهاتنا وعبر فريق عمل شركتنا المترابط مع الجهات الحكومية المختصة في إمارة دبي بخبراته الطويلة وتعاملاته الدائمة لديهم.

 

  • كتابة عقد التأسيس واتفاقية وكيل خدمات

 

  • اختيار مقر للشركة في دبي

بعد هذا، يجب اختيار موقع لتشغيل الشركة في دبي. فجميع الشركات لابد وأن يكون لديها عنوان فعلي قائم وموجود في دولة الإمارات المتحدة، وأن يحقق المتطلبات المحددة وأنظمة تخصيص الأراضي من قبل البلدية. ويمكنك إضافة رُخَص أخرى في نفس موقع رخصتك القائمة مع أساسيات هامة يجب مراعاتها.

 

  • الحصول على موافقات الجهات المعنية بنشاط المنشأة

تتطلب بعض الأنشطة الحصول على موافقات إضافية من الجهات المنظمة لها منها وزارة الاقتصاد، وزارة الداخلية، وزارة العدل، موافقة من الدفاع المدني إن كان النشاط مثلاً متعلق أنشطة بيع معدات إطفاء الحرائق إلخ.

لن تحتاج إلى موافقات إضافية للأنشطة التي تندرج ضمن نطاق تخصص دائرة التنمية الاقتصادية ويمكنك أيضًا الحصول على المساعدة من دائرة التنمية الاقتصادية بخصوص الجهات الإضافية المتعلقة بنشاطك الاقتصادي.

 

  • الحصول على الرخصة

بعد الخطوات السابقة يمكن استلام رخصة نشاط لممارسة أنشطة شركتك في دبي بعد إرفاق المستندات المطلوبة ومنها الخطوات المذكورة سابقا والتي قُدمت إلى دائرة التنمية الاقتصادية وسداد رسوم الرخصة التجارية. وبعد ذلك التسجيل كعضو في الغرفة التجارية وستحتاج إلى الانضمام لعضوية غرفة التجارة في الإمارة المعنية، قبل أن تتمكن من البدء بالنشاط الاقتصادي الخاص بك.

نحن نقوم بكل ذلك عبر خبرائنا في شركتنا وبثلاث خطوات سهلة وميسرة بدون أي تعقيدات وملتزمون معك حتى تأسيس شركتك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×

WhatsApp Chat

 

×