خطوات تأسيس شركة في دبي

أي ما كانت قدرتك المالية أو ما تحمله وتضعه ميزانية مالية لإقامة وتأسيس أيّ من المشروعات الاستثمارية أو تأسيس شركة في دبي فتستطيع الآن إقامة أي مشروع أو أيّ خدمة استثمارية في دبي نظرا لتعدد احتياجات الدولة الإماراتية ونظرا أيضًا لسهولة توفير سبل وطرق إنشاء المشروعات الاستثمارية بها ولكن لابد من معرفة الخطوات المناسبة والأساسية في تأسيس شركة في دبي وهي كالاتي:

 

تحديد طبيعة النشاط للشركة:

يعتبر تحديد نشاط الشركة التي ترغب في تأسيسها في دبي من أهم الإجراءات التي يفرضها القانون الإماراتي تأسيس الشركات في دبي وهذا يعمل على تسهيل الإجراءات على حسب كل نشاط مرغوب فيه كما يحدد بعد ذلك الأطراف المرتبطة بنشاط والأشكال القانونية المسموح بها.

فهناك العديد من الأنشطة الاقتصادية المسموح بها في دولة الإمارات حوالى ما يقرب من 2000 نشاط اقتصادي، ويتم تصنيف النشاطات الاقتصادية إلى ثلاثة أنواع رئيسية نشاط تجارى وهو(العقارات والتأجير والمواصلات والنقل والوساطة المالية والجملة والتجزئة والتخزين والاتصالات)، ونشاط مهني ويكون عبارة عن(الزراعة والصحة والعمل الاجتماعي والتعليم والأنشطة الخدمية المختلفة المتعلقة بالمجتمع أيّ كل نشاط يعتمد على النشاط البدني والعقلي لممارسته)، وأخيرا النشاط الصناعي وهو يشمل (الصناعات التحويلة من تعدين ومياه وكهرباء واستغلال محاجر)وهناك أيضًا بعض الأنشطة السياحية.

 

تحديد الشكل القانوني للشركة:

وهنا نتحدث عن الشكل القانوني للشركة الجديدة المرأة تأسيسها ويعتمد هذا الشكل على جنسية أصحابها،‌ ونوع الشركة الذي تخطط لتأسيسه في دبي وهم كالاتي:

  • شركة تضامن.
  • شركات ذات المسؤولية المحدودة.
  • شركة المساهمة العامة.
  • شركة المساهمة الخاصة.
  • شركة الأعمال المدنية.

 

تسجيل الاسم التجاري:

والاسم التجاري في تأسيس شركة في دبي هو ما يميز رخصة عن الأخرى، كما أنه يكون متعلق بشكل ونشاط الشركة ويتحقق بعدة شروط هامة تقوم بنصها وتطبيقها دائرة التنمية الاقتصادية على الاسم التجاري قبل الموافقة منها على الاسم المراد تسجيل الشركة به ألا وهي ألا يحتوي الاسم التجاري على ألفاظ غير لائقة بالدولة، وألا يخالف الذوق العام والخاص أيضًا بالدولة وأن يعكس اسم الشركة النشاط التجاري بدقة وبوضوح. 

 

الحصول على الموافقة المبدئية:

بعد تحديد النشاط لتأسيس الشركة، والشكل القانوني لتأسيس الشركة أيضا، وتسجيل الاسم التجاري لها، يتعين عليك الحصول على الموافقة المبدئية على نشاطك الاقتصادي للشركة والمتابعة من أجل الحصول على موافقة الجهات المتعلقة بالنشاط.

 

إعداد عقد التأسيس واختيار مقر لأعمالك

وهنا نأتي لدور انعقاد أو إعداد العقد المخصص للتأسيس شركة في جبل علي بدبي إحضار عقد التأسيس بالاتفاق بينك وبين الجهات المختصة في جبل علي كما يجب عليك أيضًا يجب اختيار موقع لتأسيس الشركة في جبل علي أو تأسيس شركة استثمار بالإمارات لمباشرة أعمالك فعلى جميع الشركات المؤسسة لابد أن يكون لديها عنوان فعلي قائم وموجود في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأن يحقق هذا المقر المتطلبات المحددة وأنظمة تخصيص الأراضي من قبل بالإضافة أيضًا الى وجود رخصه قائمة.

 

الحصول على موافقات الجهات المعنية بنشاط المنشأة

تتطلب بعض الأنشطة والمشروعات الحصول على موافقات إضافية من الجهات المنظمة والمختصة بتلك المشروعات والنشاطات المعنية لها مثل موافقة من وزارة الاقتصاد، موافقة مختصة من وزارة الداخلية، موافقة مختصة من وزارة العدل، موافقة من الدفاع المدني أن كان النشاط مثلاً يتعلق بأنشطة بيع معدات إطفاء الحرائق إلخ. ولكن لا نحتاج إلى أيّ موافقات إضافية للأنشطة التي تندرج ضمن نطاق تخصص دائرة التنمية الاقتصادية.

 

الحصول على الرخصة

بعد إتمام كل الخطوات السابقة لإعداد وتأسيس شركة استثمار في جبل علي يمكنك استلام رخصة النشاط المراد تأسيس الشركة من أجله بعد القيام بإرفاق بعض المستندات المطلوبة ومنها أيضًا خطوات التنمية الاقتصادية وسداد رسوم الرخصة التجارية الخاصة بتأسيس الشركة ثم بعد يتم التسجيل في الغرفة التجارية كعضو بها.

 

خطوات تأسيس شركة في دبي

  • في حالة ما إذا كنت ترغب في إنشاء شركة بداخل المنطقة الحرة في دبي يجب أن تأخذ في الحسبان أن لكل منطقة حرة خطوات مختلفة يجب إتباعها من أجل تأسيس الشركة، هذا فهناك عدد من المناطق الحرة تتطلب وجود حد لا يمكن أن يقل عنه رأس المال هذا في حالة تأسيس شركة أو مشروعًا، على عكس الرغبة في فتح شركة موجودة بالفعل.
  • من التكاليف الأُخرى التي تحتاجها من أجل البدء بتلك الأعمال سواء في دبي أو في أيًا من المناطق الحرة الأُخرى يبج أن تحسب رسوم كفالة المواطنين والقدرة على تزوديهم بالتأشيرات اللازمة وأيضا عمل لهم أوراق الإقامة في الدولة من أجل العاملين من الخارج بالشركة.
  • حساب التكاليف التي تحتاجها الشركة في المتقبل من أجل عملية الاستيراد للبضائع التي تحتاجها أيًا كانت، فدبي لديها تعليمات خاصة وواضحة بخصوص أنواع البضائع التي بمقدورك أن تدخلها وما قد تتكبده من تكاليف.

خطوات تأسيس شركة في دبي

خطوات تأسيس شركة في دبي

يتطلب تأسيس عمل تجاري في دبي إتباع مجموعة من الخطوات والموافقات التي تستلزمها دائرة التنمية الاقتصادية، والجهات الأُخرى المعنية لتسجيل المنشأة بشكل رسمي. في البداية يتوجب عليك تحديد نوع النشاط الذي تود مزاولته وهذا بدوره سيحدد الأطراف المرتبطين بالنشاط والأشكال القانونية المسموح بها. سنستعرض الآن الخطوات الكاملة والضرورية لتأسيس شركة في دبي:

  1. تحديد النشاط التجاري للشركة.
  2. تحديد الشكل القانوني والأطراف.
  3. تحديد وحجز الاسم التجاري.
  4. التقديم على شهادة الموافقة المبدئية.
  5. إعداد عقد التأسيس واتفاقية وكيل خدمات.
  6. اختيار موقع الشركة وتوثيق عقد الإيجار.
  7. الحصول على موافقات الجهات المنظمة للنشاط.
  8. استلام الرخصة التجارية.

سيقوم فريق العمل لدينا بتقديم كافة الدعم لك وتنفيذ جميع الخطوات المذكورة أعلاه ابتداء من تحديد نوع النشاط واختيار الاسم التجاري والحصول على الموافقات الأمنية ومن ثم إعداد جميع المستندات المطلوبة لإتمام خطوات تأسيس الشركة في دبي في أيام معدودة. 

خطوات تأسيس شركة في دبي

تُعد فكرة خطوات تأسيس شركة في دبي بمثابة منتصف طريق النجاح، ولمَّ لا فدبي بمثابة المحور العالمي الأبرز في الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا في ريادة الأعمال وجذب رواد الأعمال والاستثمارات من كل بلدان العالم. حيث تتميز بعدة مزايا يندر وجودها في مدينة واحدة.

فتحتل دبي قلب الشرق الأوسط وتربط قارة آسيا أوروبا وآسيا معًا، وتسهل حركة البضائع عبر الموانئ العملاقة المتواجدة في المناطق الحرة مثل المنطقة الحرة في جبل علي. وقد جعل هذا الموقع المتميز دبي مقصدًا رئيسًا لرواد الأعمال نظرًا لمساهمته زيادة حجم الأعمال سواء أكانت استثمارات تجارية أو صناعية أو غيرها من الاستثمارات.

كما تتميز ببنيتها التحتية التكنولوجية التي تواكب دائمًا متطلبات تأسيس الشركات في دبي في هذا العقد. حيث يتسم بضرورة الاعتماد على الاتصالات المتطورة والذكية في إنجاز ونمو الأعمال المتسارع في دبي. وهذا وقد احتلت دبي المركز الثامن وفقًا لمؤشر المراكز المالية العالمية، وبذلك تكون من أبرز 10 مراكز عالمية جذبًا لريادة الأعمال حيث النمو السريع.

وتُعتبر دبي أيضاً من بين أبرز 10 مراكز مالية وفقاً لمؤشر المراكز المالية العالمية حيث يحتلّ مركز دبي المالي العالمي المرتبة الثامنة. إلا أن هذه ليست المزية الوحيدة، فقد استطاعت دولة الإمارات العربية المتحدة في مواجهة التحديات العالمية والتي تؤثر بشدة على أسعار النفط بين صعودٍ وهبوط، وكان ذلك عبر مجموعة من السياسات الاقتصادية التي مكَّنت من التخلص التدريجي من الاعتماد على المصادر النفطية وتنويع مصادر الدخل، وهو الأمر الذي أضاف عنصر الديمومة للنمو الاقتصادي على المدى الطويل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

×

WhatsApp Chat

 

×