خطوات فتح رخصة تجارية في دبي

خطوات فتح رخصة تجارية في دبي . تبذل الإمارات العربية المتحدة قصارى جهدها في تيسير سُبل الاستثمار داخل السوق الإماراتي، وتوفير كافة الخدمات اللازمة للمستثمرين العرب والأجانب، لذلك اعتمدت أبسط الطرق لـ فتح رخصة تجارية في دبي وتشجيع تأسيس الشركات بمختلف أشكالها القانونية، وفيما يلي سنتناول كل ما يتعلق بـ الرخص التجارية في دبي.

 

خطوات فتح رخصة تجارية في دبي

 

الرخصة التجارية فى دبي

الرخصة بوجه عام تعني ترخيص مزاولة نشاط أو مهنة معينة في إطار قانوني محدد وواضح، وكلمة رخصة في مفهومها العام تحمل العديد من المصطلحات فهناك الرخص التجارية الحرة التي تسمح بتعديل المنتج وإعادة بيعها، وهناك الرخص المهنية التي تقتصر على مزاولة مهنة معينة وغيرها من فئات الرخص المختلفة، وسوف نتعرف عليها بشيء من التفصيل بعد سرد أهمية فتح رخصة تجارية في دبي.

 

أهمية الرخصة التجارية؟

تعتبر الرخصة التجارية لبِنة أساسية في مسيرة تأسيس الأعمال داخل سوق دبي العالمي، وبموجبها يتم تحديد طبيعة النشاط التجاري، وبناء عليه اختيار الشكل القانوني للشركة، وبصفة عامة تتلخص أهمية فتح رخصة تجارية في دبي في النقاط التالية:

  1. تحديد طبيعة النشاط التجاري، من حيث كونه نشاط صناعي يختص بتصنيع المنتج فقط، أو نشاط تجاري يقتصر على حركة الاستيراد والتصدير والتجارة فقط، أو نشاط مهني أو غيره من الأنشطة المتاحة داخل الإمارات العربية المتحدة.
  2. إثر تحديد النشاط التجاري، يسهل اختيار الشكل القانوني للشركة، وصياغة عقد التأسيس في ضوء صلاحيات الرخص التجارية التي تم الحصول عليها لتوظيف أنشطة الشركة، حيث يجب أن يتطابق الشكل القانوني مع النشاط الاقتصادي للشركة.
  3. كما تتضح أهمية الرخصة التجارية على المدى البعيد أيضًا في إمكانية تطوير وتعديل نمط أنشطة الشركة، استنادًا إلى صلاحيات الرخصة يمكنك إضافة المزيد من الأنشطة لدعم وتطوير الخدمة التي تقدمها مؤسستك بما يتناسب مع متطلبات السوق المتجددة.

 

حتى الآن هناك أكثر من 2000 نشاط اقتصادي يمكن مزاولته داخل أسواق الإمارات العربية المتحدة، وقد تم تصنيف هذه الأنشطة إلى عدة فئات أساسية تسهيلًا على المستثمرين، وتنحصر هذه الفئات في أنواع الرخص الاقتصادية التالية:

 

أنواع الرخص التجارية في الامارات:

يرتبط تأسيس شركة في الإمارات باستخراج رخص تجارية متوافقة مع نشاطك، بفتح رخصة في الإمارات نجد أن نوع الرخصة التجارية أو الاقتصادية يرتبط بماهية النشاط الذي سيتم مزاولته، وفيما يلي أهم 11 فئة للرخص التجارية وأكثرها استخدامًا بين رواد الأعمال سواء في السوق المحلية أو المناطق الحرة.

  • الرخصة التجارية:

تقتصر أنشطة الرخصة التجارية على حركة البيع والشراء فقط، بما فيها كافة أنماط الاستيراد والتصدير سواء داخليًا أو دوليًا، ولكن لا يحق لحاملي الرخص التجارية مزاولة أي أنشطة أخرى حول المنتج،

بمعنى أنه يمكنك بموجب الرخصة التجارية استيراد المنتجات وتوزيعها داخل الأسواق المحلية أو تصديرها للأسواق الأخرى، وقد تتضمن صلاحيتها أعمال التجزئة أو التعبئة شريطة ألا يتم التغيير في هوية المنتج على عكس رخصة التجارة العامة.

 

  • رخصة التجارة العامة:

تشمل رخصة التجارة العامة المزيد من الأنشطة المتعلقة بالتجارة أيضًا، حيث يمكنك بموجبها شراء المنتجات وإجراء كافة متطلبات التعبئة والتغليف طبقًا للاتفاقيات التي يتم عقدها بين الشركة وصاحب المنتج.

تعتبر رخصة التجارة الحرة أكثر مرونة من الرخص التجارية الاقتصادية لذا تجدها الأكثر تداولًا بين المستثمرين، حيث تتيح لهم عقد المزيد من الشراكات بمواصفات واتفاقيات مختلفة حسب النشاط التجاري القائم.

 

  • رخصة التاجر:

تعد رخصة التاجر نسخة مصغرة من الرخصة التجارية، ولكنها تصدر لسكان الإمارات العربية المتحدة فقط لممارسة الأنشطة التجارية من المنزل فقط من خلال مواقع التجارة الإلكترونية.

تم تفعيل هذه فتح رخصة تجارية في دبي للتجارة المنزلية لتوفير التسهيلات اللازمة لتشجيع المستثمرين الصغار على مواصلة عملهم التجاري الواعد،

علمًا بأن رخصة التاجر تتضمن حصول التاجر على عضوية غرفة دبي لمساعدتهم في التعرف على السوق التجاري عن قرب والاحتكاك بالمستثمرين والحصول على التوصيات الإرشادية لتطوير أعمالهم.

 

  • رخصة رواد الصناعة:

تتمركز صلاحيات الرخصة الصناعية حول إنشاء شركة أو مؤسسة صناعية لمزاولة نشاط أو عدة أنشطة صناعية في مجالٍ واحد، وتشمل الرخص الصناعية كافة الصناعات المتاح مزاولتها داخل الإمارات العربية المتحدة،

مع الوضع في الاعتبار أن صلاحيات الرخص الصناعية تختلف تبعًا هوية مؤسس أو مالك الشركة، حيث أن هناك بعض الصناعات التي يحظر مزاولتها لغير المواطنين مثل أعمال التعدين والصناعات التحويلية للنفط.

 

  • الرخص المهنية:

تتعلق التراخيص المهنية بالنشاط المهني فقط، على سبيل المثال يتم منح الترخيص المهني التعليمي للمعلمين، أو ترخيص مهني للاستشارات المالية أو الهندسية أو الاستثمارية للشركات المتخصصة في مجالات المحاسبة أو التصميم الهندسي أو تأسيس الأعمال.

كما تتضمن الرخص المهنية بعض الأعمال الحرفية التي تتطلب مهارة عالية مثل التراخيص الصحية أو الزراعية وغيرها من الأعمال التي تقوم على مهارة وخبرة واسعة يمتلكها فرد ما ويرغب في استغلالها لمساعدة الآخرين وتقديم المشورة من خلال مكتب استشارات أو مزاولة عمل خاص به.

 

  • رخصة المهن الحرة:

تستهدف رخصة المهن الحرة الخبراء والمتخصصين في مجالات فنية معينة سواء من المواطنين أو الوافدين، وتتيح لهم من خلالها تقديم خدماتهم عن بُعد دون أي رسوم أو ضرائب مستحقة، فالهدف الأساسي من إصدار هذا النوع من الرخص يدور حول تقليل معدل البطالة وتحسين شرائح الدخل.

يتطلب إصدارها فقط إثبات التخصص في مجال فني معين سواء من خلال الشهادات العلمية الموثقة أو شهادات الخبرة المعتمدة، علمًا بأن فتح رخصة تجارية في دبي للمهن الحرة يتيح لغير المواطنين الحصول على إقامة عائلية داخل الإمارات دون قيود.

 

  • رخصة تنظيم الفعاليات:

تشمل رخص الفعاليات جميع تصنيفات الفعاليات سواء السياسية أو الرياضية أو الترفيهية مثل المهرجانات والحفلات والمعارض، وكذلك الفعاليات العلمية والتربوية مثل الندوات والمؤتمرات وورش العمل وغيرها. وتقتصر هذه الرخصة على الأعمال التنظيمية فقط من تخطيط وتنظيم ورقابة فقط.

 

  • رخصة تشغيل الأعمال:

تُمكِن رخص تشغيل الأعمال أصحابها من توفير كافة الخدمات اللازمة للمستثمرين لتأسيس أعمالهم في الإمارات، على سبيل المثال، يمكنك بموجب هذه الرخصة توفير عقود ايجار لرواد الأعمال لمواقع شركاتهم، أو مساعدتهم في امتلاك موقع مناسب للشركة أو تهيئة الشركة للحصول على بعض التراخيص اللازمة للعمل.

 

  • الرخصة السياحية:

تختص الرخص السياحية بالشركات والمؤسسات العاملة في مجالات السياحة والضيافة، سواء السياحة الداخلية أو الخارجية، وتهدف إلى مراقبة هذه المؤسسات لضمان توفير الخدمة على أفضل مستوى ممكن، ومن ناحية أخرى توفير التسهيلات اللازمة لدعم هذا القطاع الهام.

 

  • الرخصة الافتراضية:

يحتاج المستثمرين الأجانب غير المقيمين في دولة الإمارات على استخراج رخص افتراضية، ويتم الحصول عليها إلكترونيًا لتتيح للمستثمر تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة أو شركة الشخص الواحد، علمًا بأنها تقتصر على 13 قطاع فقط منها:

(الزراعة – الصناعة – أعمال المقاولات – أعمال الصيانة – البيع بالتجزئة – أنشطة النقل – مجال الخدمات – الاستثمار العقاري – قطاع تشغيل الأعمال – تنظيم الفعاليات – التجارة الحرة – الاستيراد والتصدير)

 

  • الرخصة الفورية دبي:

جاءت الرخصة الفورية كأحد ثمار مبادرة اقتصادية دبي لدعم مجتمع الأعمال وتبسيط إجراءات فتح رخصة تجارية في دبي، وحتى الآن تعتبر الرخص الفورية الخيار الأول لرواد الأعمال سواء المواطنين أو المتوافدين على أسواق الإمارات.

 

الرخصة الفورية فى دبي

الرخصة الفورية دبي عبارة عن تصريح بمزاولة النشاط دون الحاجة إلى امتلاك مقر للشركة داخل الامارات أو عقد تأسيس للشركة، ويتم استخراجها إلكترونيًا في أقل من ساعة من خلال الموقع الرسمي لدائرة التنمية الاقتصادية بدبي.

 

خطوات فتح رخصة تجارية في دبي

تمثل الرخصة التجارية خطوة هامة في عميلة تأسيس الشركة، إليك اهم خطوات فتح رخصة تجارية في دبي:

  • إيصال الموافقة المبدئية، ويتم استخراجه من دائرة التنمية الاقتصادية، ويعني عدم ممانعة الدولة لإقامة هذا النشاط.
  • عقد ايجار لموقع الشركة موثق من مؤسسة التنظيم العقاري، أو نسخة ضوئية من عقد امتلاك مكتب مطابق للمواصفات.
  • عقد تأسيس الشركة مصدق من كاتب العدل حسب الأصول الواردة في قانون تأسيس الشركات في الامارات.
  • عقد تعيين وكيل الخدمات المحلي أو وكيل الشركة المنوط بإدارتها، ونسخة من موافقة جميع الشركاء على تفويضه.
  • موافقة الجهات الحكومية الأخرى، مثل موافقة وزارة الصناعة أو الزراعة في حالة الرخص الصناعية أو المهنية.
  • صورة السجل التجاري في حالة تأسيس الشركات في المناطق الحرة سواء للمواطنين أو الأجانب.
  • في حالة استخراج رخصة تجارية في دبي لشركة تعمل في إمارة أخرى يلزم تقديم عقد تأسيس الشركة الأم وبيانات الرخصة التجارية والسجل التجاري.

علمًا بأن رخصة التاجر و الرخصة الفورية لا تتطلب تقديم عقد التأسيس أو السجل التجاري أو إعلان مقر الشركة، لذلك تختلف تكلفة فتح رخصة تجارية في دبي تبعًا لنوع الرخصة وطبيعة النشاط الخاص بها.

 

تكلفة الرخصة التجارية في دبي

تختلف تكلفة الرخصة التجارية في دبي تبعًا قائمة الرسوم المستحقة عن كل نشاط وهناك بعض الرسوم الثابتة في جميع الرخص التجارية وتتمثل في:

  • رسوم طلب فتح رخصة تجارية في دبي.
  • رسم تسجيل الاسم التجاري.
  • رسوم إعلان الاسم التجاري.
  • رسوم عقد التأسيس.

بالإضافة إلى رسوم النشاط التجاري و تختلف تبعًا لنوع النشاط، على سبيل المثال تبلغ رسوم أنشطة التجارة العامة 15 ألف درهم، في حين أن رسوم نشاط المقاولات 10 آلاف درهم، بينما ترتفع رسوم أنشطة تشغيل الأعمال لتصل إلى 25 ألف درهم، لذا يبحث الكثير من المستثمرين الناشئين عن أقل تكلفة لـ فتح رخصة تجارية في دبي.

 

رخصة تجارية في الإمارات

طالما أن الأمر يتعلق بالشركات والمؤسسات المساهمة فإن الحد الأدنى لتكلفة الرخصة التجارية لا يقل عن 12 ألف درهم، ولكن هناك بعض البدائل الجديدة للرخص التجارية التي يمكنك الحصول عليها بأقل تكلفة ممكنة وبدء نشاطك التجاري، منها على سبيل المثال:

  • رخصة تاجر التي تتيح لك مزاولة كافة أعمال التجارة من المنزل، ويبلغ إجمالي تكلفة استخراج الرخصة 1370 درهم إماراتي، كما توفر لك عضوية في غرفة دبي التجارية تحصل من خلالها على لقب تاجر، وتحظى بكافة امتيازات أعضاء الغرفة.
  • رخصة انطلاق وتُمنح لمواطني الإمارات العربية المتحدة لإقامة المشاريع الصغيرة في المنزل، ويبلغ إجمالي تكلفة استخراجها 1070 درهم، ويتم تجديدها سنويًا بمبلغ زهيد مقابل رعاية هذه المشاريع وتبني عملية تطويرها.
  • الرخصة الفورية و تعتبر من أقل الرخص التجارية تكلفة ولكن لها وضع قانوني مختلف في قانون تأسيس الشركات الإماراتي.

 

تكلفة الرخصة الفورية في دبي

يختلف الموقف القانوني الرخص الفورية عن الرخص السابق ذكرها ولا تتبع سياسة فتح رخصة تجارية في دبي، وذلك لعدة أسباب:

  • الرخصة الفورية سارية لمدة عام واحد فقط، وعند التجديد يتم تطبيق رسوم الرخص التجارية المتعارف عليها تبعًا لنوع النشاط.
  • يبلغ إجمالي تكلفة الرخصة الفورية 3000 درهم فقط، ويتم استخراجها إلكترونيًا خلال عدة دقائق، ويمكن استخراجها للمواطنين أو المستثمرين الوافدين.
  • تتيح لك الرخصة الفورية الحصول على إقامة فورية بمجرد صدور الرخصة، وكذلك تصريح من وزارة الموارد البشرية والتوطين بتوظيف حتى ثلاثة موظفين فقط.

 

تجديد الرخصة التجارية في دبي

قبل موعد انتهاء صلاحية الرخصة التجارية يتلقى المالك رسالة نصية توضح موعد انتهاء صلاحية الرخصة، ورسوم التجديد تبعًا لنوع الرخصة ومواصفاتها، ويمكن للمستثمر تجديد الرخصة من خلال أربعة منافذ خدمية معتمدة:

  1. إرسال رسالة نصية على رقم 6969 تفعيل التجديد التلقائي.
  2. التجديد إلكترونيًا من خلال منصة استثمر في دبي.
  3. التجديد من خلال دائرة اقتصادية دبي.
  4. التواصل مع أحد مراكز الخدمة المعتمدة.

علمًا بأن صلاحية تجديد الرخص التجارية تمتد لسنة واحدة فقط، ويمكن تفعيل التجديد التلقائي عند فتح رخصة تجارية في دبي لمدة خمس سنوات في حالة أن عقد الإيجار الخاص بمقر الشركة ساريًا لهذه الفترة.

 

استخراج رخصة تجارية بدون كفيل

إثر تعديل القانون الاتحادي للشركات التجارية في الإمارات العربية المتحدة عام 2015 تم تحرير قيود الاستثمار الأجنبي داخل السوق الحرة بالإمارات، حيث أتاح لهم تأسيس الشركات بملكية 100% دون إضافة شريك مواطن، كما أصبح بإمكان المستثمرين الأجانب استخراج رخصة تجارية دبي بدون كفيل بشرط استيفاء كافة الموافقات الداخلية والخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

×

WhatsApp Chat

 

×