رخصة المهن الحرة دبي

رخصة المهن الحرة دبي أصبحت واحدة من أهم الرخص في الإمارات بسبب ازدهار مجال العمل الحر أو الـ Freelance الذي أصبح حلم وأفضل طرق الحصول على ربح سريع، كما يعتمد عليها كوظيفة أساسية الكثير من الأفراد، ولكن هل تستطيع أن تعمل بشكل حر بدون رخصة؟

الأعمال الحرة تعتبر الخيار الأمثل والأفضل لكل من يرغب في العمل بطريقة سهلة ومريحة في أي وقت بدون قيود وفي النهاية سوف يتمكن من الحصول على أفضل النتائج الممكنة وتحقيق المزيد من الأموال، حيث تتميز هذه التراخيص بأنها تتيح للشباب إمكانية ممارسة أنشطة مختلفة ومتعددة بدون الحاجة إلى مقر أساسي للشركة.

صرحت دولة الإمارات بضرورة استخراج رخصة العمل الحر لكل من يعمل في المهن الحرة، وفي هذا المقال ستتعرف على تكلفة رخصة المهن الحرة دبي، وكيفية استخراج الرخصة، وما هي مميزاتها، حتى تستطيع العمل بشكل قانوني تمامًا.

 

رخصة المهن الحرة دبي

 

نبذة عن رخصة العمل الحر في الامارات:

تطورت رخصة العمل الحر في الامارات بسبب تطور التكنولوجيا في العالم خاصة في الإمارات العربية المتحدة حرصت الكثير من الشركات والمؤسسات الضخمة على تحويل كافة أعمالها إلى النطاق التكنولوجي، يعود ذلك بفضل ما يوفره من مزايا وإيجابيات وخدمات لا حصر لها تعود على أصحابها بالمزيد من الفوائد، لذلك تم تصريح رخص عمل تسمى بـ “رخصة العمل الحر”.

على سبيل المثال رخصة الأعمال الحرة تتيح لرجال الأعمال والشركات والمستثمرين إمكانية الاستفادة بأقصى قدر ممكن من مواهبهم وإمكانياتهم المختلفة والمتعددة، وتعمل على تسخيرها بشكل صحيح في سوق العمل داخل الإمارات.

من أهم مميزات رخصة العمل الحر أنها لا تحتاج إلى تنفيذ العديد من الشروط والمتطلبات، كما أنها لا تتطلب مقر أساسي للشركة لإمكانية ممارسة الأعمال من خلاله، حيث يمكنهم العمل في أي مكان وأي وقت، لذلك في حالة كنت تعمل بشكل حر، إليك أهم التفاصيل عن رخصة المهن الحرة وكيفية إصدارها.

 

تكلفة رخصة المهن الحرة دبي

تختلف تكلفة رخصة المهن الحرة دبي حسب نوعية النشاط وحسب العديد من العوامل الأخرى، ولكن بشكل عام يمكننا القول أن تكلفة رخصة المهن الحرة تبدأ من 500 درهم إماراتي وذلك وفقًا لمركز خدمة العملاء الموجود في دائرة التنمية الاقتصادية.

لذلك من خلال النقاط التالية سوف نتعرف معًا على أهم وأبرز الفوائد التي يحصل عليها كل من يرغب في استخراج رخصة المهن الحرة:

  • رخصة المهن الحرة تعمل على تحفيز وتنمية الاستثمار في الإمارات العربية المتحدة وتشجع العديد من الشباب على الدخول إلى عالم الاستثمار وتحقيق الأرباح.
  • كما أنها تساعد على تحسين وتطوير الدخل للكثير من الشرائح المختلفة سواء من المواطنين الإماراتيين والمقيمين فيها.
  • تساعد على خلق فرص عمل حرة هذه الفرص من شأنها تعمل على تحقيق قيمة مضافة لكافة قطاع الأعمال.
  • عند الحصول على رخصة المهن الحرة سوف يساعد ذلك على تشجيع الأشخاص أن يشاركوا في سوق العمل بكافة أنحاء الإمارات، ولكن احرص على أن تتعرف أولًا على تكلفة رخصة المهن الحرة دبي.
  • كما أن تكلفة رخصة المهن الحرة دبي تعتبر معقولة ومناسبة لجميع فئات الشباب المبتدئين في مجال الاستثمار، كما أنها تتيح لهم الفرصة في تحقيق الأرباح بطريقة سهلة وسريعة.

 

كيفية استخراج رخصة المهن الحرة؟

تعود أهمية استخراج التراخيص بشكل قانوني وسليم هو حمايتك وحماية أعمالك من المسائلة القانونية، لذلك إليك خطوات استخراج رخصة المهن الحرة دبي:

  • اختيار الاسم التجاري للعمل الحر الخاص بك، يجب أن يتم اختيار اسم باللغتين اللغة العربية واللغة الإنجليزية.
  • كما يجب تحديد نوعية النشاط الاقتصادي، وذلك وفقًا للقائمة المعتمدة الظاهرة امامك في الصفحة الرئيسية للموقع، حيث توفر دائرة التنمية الاقتصادية مجموعة واسعة ومتنوعة من الأنشطة.
  • لاستخراج رخصة المهن الحرة بشكل قانوني تمامًا احرص على تعبئة وإدخال كافة البيانات المطلوبة بطريقة دقيقة، من بين هذه البيانات رقم الهاتف والبريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم.
  • بالإضافة إلى أهمية تعبئة كل المعلومات المتعلقة بمالك ترخيص العمل الحر، وذلك من خلال إدخال بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بالمواطنين وادخال رقم جواز السفر للمقيمين.
  • يجب الحرص أن يتم دفع إجمالي التكاليف المطلوبة من خلال استخدام البطاقة الائتمانية من أجل الحصول على الموافقة المبدئية للدفع، كما يجب دفع كافة الرسوم التي تتعلق بالتراخيص.
  • بعد الانتهاء من تنفيذ جميع الخطوات السابقة سوف تتمكن من الحصول على رخصة العمل الحر والوصل المالي الخاص بها.
  • وبالتالي سوف تتمكن من استخراج رخصة المهن الحرة في الإمارات العربية المتحدة بطريقة قانونية.

 

المميزات التي تحصل عليها من رخصة فري لانسر Freelancer في دبي

لعل أكثر العوامل والمقومات التي تجعل عدد كبير من رجال الأعمال وأصحاب الشركات والأفراد المقيمين في أبو ظبي يحرصون على الدخول إلى عالم العمل الحر ويرغبون في التعرف على تكلفة رخصة المهن الحرة دبي، هي أنها توفر مجموعة كبيرة من المميزات والخدمات المختلفة والتي تساعدهم على الوصول إلى الأهداف وتحقيق الأمنيات المطلوبة بشكل سهل.

إليك أهم وأبرز مزايا الحصول على رخصة المهن الحرة دبي:

  • الأنشطة الاقتصادية والمجالات المتعددة

من الجدير بالذكر أن دائرة التنمية الاقتصادية تتيح لمن يرغب في ممارسة العمل الحر في الإمارات أكثر من 48 نشاط اقتصادي مختلف، هذه الأنشطة يمكنكم اختيار الأفضل من بينها والأنسب ومن بينها: تصميم الأزياء والملابس، الأستوديوهات الخاصة بالتصوير، وتصوير الحفلات والمناسبات وأعياد الميلاد، بالإضافة إلى تنظيم المناسبة والحفلات، العمل في مجال تغليف الهدايا، تصميم الاكسسوارات والمجوهرات والحلي الثمينة والقيمة.

كما تضم الأنشطة الاقتصادية أيضًا خدمات التصميم المختلفة والمتعددة، بالإضافة إلى تصميم وإنشاء مواقع الشبكة المعلوماتية، إدارة المشاريع التجارية، كما يمكنكم العمل في مجال ترجمة المطبوعات والرسم والخط، إدارة كافة العمليات التسويقية الإلكترونية، الاستشارات الإحصائية، كما يمكن الدخول في مجال الاجهزة والمعدات الخاصة بالحاسب الآلي أو مجال العقارات.

 

  • تحسين بيئة الأعمال وتوفير فرص المزيد من فرص العمل الحر

من اهم مميزات الحصول على رخصة المهن الحرة freelance دبي أنها تلعب دورًا هامًا في تحسين وتحفيز بيئة الأعمال وتوفير المزيد من فرص العمل الحر في الإمارات العربية المتحدة سواء للمواطنين أو المقيمين أو الغير مواطنين، كما ان هذه الرخصة المميزة تساعد قطاع الخدمات على الوصول إلى أفضل النتائج الممكنة.

إلى جانب أنها تعمل على تعيين جميع المجالات والاختصاصات التي يحتاج إليها الأشخاص، كما أنها تساعد على توفير العديد من الخدمات التي تلبي كافة احتياجات ومتطلبات المواطنين، لذلك يرغب الشباب في التعرف على تكلفة رخصة المهن الحرة دبي لإمكانية الحصول على كل هذه المميزات.

 

  • ضوابط واشتراطات العمل الحر في أبوظبي

من أهم مميزات الحصول على رخصة العمل الحر في الإمارات أنها لا تحتاج إلى الكثير من الاشتراطات والضوابط لإمكانية ممارسة هذه الأعمال، إنها فقط تحتاج من غير المواطنين إثبات التخصص في النشاط الاقتصادي المراد العمل به وذلك عن طريق تقديم كافة الشهادات العلمية وشهادات الخبرة في ممارسة هذا المجال، أيضًا يجب تقديم الإنجازات المعتمدة.

أما بالنسبة لمن يطلب الترخيص ويرغب في التعرف على تكلفة رخصة المهن الحرة دبي والذي يعمل بالفعل في أي جهة من الجهات الحكومية، فإنه يشترط في هذه الحالة أن يتم الحصول على الموافقة من قبل جهة العمل التي يعمل بها بالإضافة إلى أهمية توفير كافة الاشتراطات العامة.

 

  • ميزة الحصول على تأشيرة الإقامة

عند الحصول على رخصة المهن الحرة freelance دبي سوف يتمكن طالب هذا الترخيص من الحصول على تأشيرة الإقامة له ولجميع أفراد العائلة، ولكنها لا تمنحه الصلاحية في استقدام المزيد من العمال لإمكانية العمل في هذا المجال، كما أنه يمكنه ممارسة العمل الحر عن بعد بدون الحاجة إلى اختيار مقر رئيسي للشركة أو العمل في مواعيد محددة باليوم.

بالإضافة إلى أن رخصة المهن الحرة freelance دبي تعمل على تحسين وتطوير دخل كافة الشرائح المختلفة في المجتمع وتساعدهم على عيش حياة هادئة ومريحة وخالية من الكثير من المشاكل، وبالتالي يمكننا القول إن أي شخص يمكنه أن يدخل إلى عالم العمل الحر لكي يتمكن من تحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح ولكن يجب الحرص على التعرف على تكلفة رخصة المهن الحرة دبي.

 

مجالات الأعمال الحرة في أبوظبي

حددت دائرة التنمية الاقتصادية مجالات الأعمال الحرة في أبوظبي من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة الاقتصادية التي تصل إلى أكثر من 48 نشاط يمكنك ممارستها بمجرد الحصول على رخصة فريلانسر دبي، كما أن صاحب رخصة فريلانسر دبي لا يحتاج إلى شريك مواطن إماراتي أو وكيل مخصص للخدمات المحلية.

فيما يلي يمكنكم التعرف على أهم وأبرز مجالات الأعمال الحرة في أبوظبي:

  • مجال تصميم الملابس والازياء للرجال والسيدات والأطفال.
  • بالإضافة إلى إمكانية الدخول إلى مجال تصميم الاكسسوارات والمجوهرات القيمة والثمينة.
  • مجال تصوير الفيديوهات الشخصية والتقاط الصور الفوتوغرافية.
  • كذلك يعتبر مجال تصميم وإنشاء المواقع الإلكترونية من مجالات الأعمال الحرة في أبوظبي.
  • تصميم وإدارة المشاريع التجارية أو الصناعية أو المهنية.
  • مجال الإرشاد الزراعي في الإمارات.
  • يجب التعرف على تكلفة رخصة المهن الحرة دبي حتى تتمكن من الدخول في مجال تنظيم المناسبات السعيدة والحفلات.
  • مجال الترجمة والكتابة المحتوى عبر استخدام المواقع الإلكترونية المختلفة.
  • كما يمكن الدخول في مجال تقديم دراسات الجدوى الاقتصادية والموارد البشرية.
  • مجال الرسوم والإخراج الهندسي والمعماري.
  • في حال كنت خبير ومتخصص في التسويق يمكنك الدخول في مجال إدارة العمليات التسويقية الإلكترونية.
  • يعتبر مجال تنسيق الزهور سواء الطبيعية أو الصناعية أيضًا من مجالات الأعمال الحرة في أبوظبي.

 

شروط الحصول على رخصة المهن الحرة دبي

يحدد القانون الإماراتي مجموعة من الشروط والمتطلبات للحصول على رخصة المهن الحرة في دبي ومتطلبات لمن يرغب في طلب التقديم على رخصة فريلانسر دبي، من أهم هذه الشروط:

  • يجب توفير كافة الأوراق والمستندات المطلوبة وتعبئة المعلومات بشكل صحيح ودقيق وفقًا للطرق المتبعة في الإمارات العربية المتحدة.
  • تقديم كل ما يثبت سواء شهادات علمية أو شهادات الخبرة والتخصص في نشاط اقتصادي محدد.
  • أما بالنسبة للشخص الذي يطلب رخصة فريلانسر دبي وهو مقيم خارج الدولة فإنه يجب أن يحصل على موافقة من جهة العمل سواء كان موظف حكومي أو موظف في القطاع الخاص.
  • كما أنه يوجد بعض المتطلبات اللازم توفيرها مثل اسم طالب الرخصة بالكامل، رقم جواز السفر في حال لم يمكن الطالب مواطن إماراتي، بالإضافة إلى رقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني.
  • يجب تقديم حساب UAE Pass الخاص بالمواطن والمقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

أما بالنسبة للمتقدم الذي يرغب في الحصول على رخصة فريلانسر دبي ويقيم بالفعل في الإمارات، يوجد بعض الوثائق والأوراق التي يجب توافرها، وهي:

  • يجب تقديم شهادة عدم ممانعة العمل وذلك في حال كان المتقدم يعمل في إحدى الجهات الحكومية.
  • في حالة كان الطالب يعمل في القطاع الخاص بموجب عقد دائم يجب عليه تقديم شهادة عدم ممانعة من قبل صاحب العمل باللغة العربية وتوجيهها إلى دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي.

ليس جميع الأفراد، في قانون دولة الإمارات، مؤهلين للحصول على رخصة العمل الحر، لذلك سنعرض لك من هم الأشخاص المؤهلين للحصول على الرخصة.

 

الأشخاص المؤهلين للحصول على رخصة فريلانسر دبي:

يعتبر القانون الإماراتي 5 أشخاص فقط هم المؤهلين للحصول على رخصة فريلانسر دبي، وهما:

  1. المهنيين والموظفين الذين يتمتعون بالخبرة الطويلة في أي من المجالات والأنشطة الاقتصادية المدرجة في الفقرات السابقة.
  2. بالإضافة إلى المهنيين المتفرغين الذين يريدون الدخول في عالم الأعمال التجارية الخاصة من أجل تحقيق الأرباح.
  3. رخصة العمل الحر متاحة أيضًا لربات المنزل أو الأشخاص المتقاعدين عن العمل الذين يرغبون في بدء حياة مهنية جديدة.
  4. الموظفين الذين فقدوا وظائفهم بسبب جائحة كورونا ولكنهم يرغبون في العيش بالإمارات العربية المتحدة.
  5. كما يمكن للموظفين التقنيين الذين يريدون ممارسة أعمال إضافية بجانب وظائفهم الاساسية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

×

WhatsApp Chat

 

×