فتح شركة في دبي للاجانب

يعد فتح شركة في دبي للاجانب من أكثر الأمور التي تهتم بها دولة الإمارات؛ لأن دبي تتميز بموقع جغرافي يجذب لها المستثمرين من كافة البلاد، لذلك إذا كنت تبحث عن مكان لتأسيس شركة لمشروعك، أو ترد أن تتوسع بمشروعك، نرشح لك دبي، وفي هذا المقال سنتعرف على أهم الطرق والخطوات لتأسيس شركة في دبي للأجانب، بالإضافة إلى كافة الشروط التي تحتاجها كمستثمر أجنبي.

 

 

الاستثمار في دبي

نشرت شركة The National News في عام 2021 مقال عن حجم الاستثمارات الأجنبية في دبي، وأعلنت عن أن دبي جذبت حوالي 4 بيليون و300 ألف درهم في الشهور الأولى من العام، أما السجل الاقتصادي الوطني لدولة الإمارات NER أعلن في نفس العام، عن أن عدد الشركات الاجنبية في دبي وصلت لـ 3.209 شركة، و763 شركة منهم كانت فرع لشركات أجنبية مقرها خارج دبي.

تدل جميع الإحصائيات عن أن فتح شركة في دبي للأجانب من أفضل الاستثمارات التي قد تستعين بها، في الفقرات التالية سنتعرف على الطرق والخطوات الرئيسية لفتح شركة في دبي بالنسبة للأجانب.

 

مميزات تأسيس شركة في دبي للأجانب:

تقدم دولة الإمارات العديد من المميزات للمستثمرين الأجانب، من أهمها إعفاءات من الضرائب بنسبة 100% على التصدير والاستيراد إلى ومن دولة الإمارات، والتمتع بتسهيلات عديدة في إجراءات وعمليات امتلاك رخصة خاصة بتسيير إدارة الشركة داخل دبي.

يعتبر تأسيس شركة في دبي للأجانب من أفضل المدن الذي يمكنك أن تضمن نجاح مشروعك بداخلها، ولأنها أساس الاستثمارات تتمتع بالعديد من الخدمات المدعمة والمكملة لمشروع، وفي الفقرات التالية تعرف على ما هي طرق تأسيس الشركات في دبي.

 

طرق تأسيس شركة في دبي للأجانب:

تأسيس شركة في دبي لا يعتبر أمرًا صعب في الخطوات والإجراءات، حيث ان تهاونت دولة الإمارات في الإجراءات والتي يعتبر عنصر جذب بجانب العناصر الأخرى، لأن أهم ما يميز أي دولة هو سهولة الإجراءات والقوانين وخصوصا مع المستثمرين الأجانب.

إليك أهم طرق فتح شركة في دبي للأجانب:

أون لاين:

من ضمن الخدمات التي تقدمها دولة الإمارات للمستثمرين هي خدمة باشر لتأسيس الشركات اونلاين.

باشر هي منصة إلكترونية مدمجة مع المؤسسات الحكومية المعنية، يمكنك استخدامها عن طريق إملاء نموذج، يستغرق حوالي 15 دقيقة، ويمكنك الدفع الرسوم عن طريق الفيزا.

 

التعاقد مع شركة:

عادة لا يتواجد المستثمر الذي يريد تأسيس شركة في دبي بشكل دائم، لذلك يكون من الصعب متابعة سير العمل واستخراج الأوراق، لذلك التعاقد مع شركة متخصصة في تأسيس الشركات في الإمارات يساعدك على إنجاز الأوراق بكل مصداقية، على سبيل المثال شركة اتش اي ام تقوم بتأسيس الشركة في 3 أيام فقط والذي يعتبر من أسهل الطرق لتحقيق هدفك لإنشاء شركة ناجحة.

ولكن في البداية يجب ان تمد شركة اتش اي ام بمعلومات الاتصال الخاصة بك وميزانيتك، ونشاطك التجاري وسوف نقدم لك الإرشادات والمستندات المطلوبة منك والتكاليف لإنشاء مشروعك في دبي، وعند الاتفاق على جميع البنود تبدأ شركة اتش اي ام في عملية التسجيل، وانجاز جميع الإجراءات بكل سلاسة وتعد شركة اتش اي ام الاختيار الافضل إذا كنت تبحث عن استثمار ناجح ومربح في دبي.

ينص قانون الإمارات على بعض الشروط للمستثمرين الأجانب، وذلك لحماية حقوقهم بشكل قانوني، وكذلك حماية حق الدولة، إليك أهم شروط تأسيس شركة للأجانب في الإمارات.

 

ما هي شروط فتح شركة في دبي للاجانب؟

حماية حقوق المستثمرين يعتبر من عناصر جذب المستثمرين إلى أي دولة، لذلك تعمل دولة الإمارات على حماية حقوق المستثمرين، وتوفير مساحة وبيئة عمل آمنة لهم، من خلال وضع شروط فتح شركة في الإمارات واضحة ومحددة لجميع المستثمرين.

توجد أنشطة مسموح للأجانب بمزاولتها وضعتها هيئة الاستثمار الإماراتي لـ فتح شركة في دبي للأجانب:

  • أنشطة تجارة وامتلاك عقارات.
  • تقديم الاستشارات لشركات في الإمارات.
  • النقل الجوي.

 

أما الأنشطة الغير مسموح للمستثمر الأجنبي بمزاولتها إذا رغب بتأسيس شركة في دبي:

  • أي مجال خاص للتعدين أو الاستثمار بالتعدين، منها: النفط، التنقيب عن الذهب أو المعادن.
  • تأسيس وكالات إعلانية، أو نشاط خاص بتقديم الاستشارات لها، أو إداراتها كمستثمر أجنبي.
  • كمستثمر أجنبي في الإمارات غير مخول له امتلاك أو تأسيس أي نشاط يتعلق بالمجال الطيران، أو شراء أو التجارة بأسهم شركات الطيران الإماراتية.

بخلاف تحديد الأنشطة المسموحة للمستثمر الأجنبي، تحدد هيئة الاستثمار الإماراتي وجود شريك يحمل الجنسية الإماراتية إلا بالأنشطة الحسابية والقانونية والأدوية.

كان من الضروري التعرف على الشروط والأنشطة التي يمكنك مزاولتها كمستثمر أجنبي يـ فتح شركة في دبي قبل التعرف على الخطوات، والان سنتعرف على أهم خطوات فتح شركة في دبي للأجانب.

 

خطوات تأسيس شركة في دبي للأجانب:

فتح شركة في دبي للأجانب يمر بعدة خطوات، ولكن جميعها سهل، وإذا لم تكن متواجد في دولة الإمارات، تسمح الإمارات بأن تتعاقد مع شركة تأسيس شركات في دبي، وأن تقوم هذه الشركة بإتمام جميع الإجراءات بالنيابة عنك.

 

تأسيس شركة في دبي يمر بالخطوات التالية:

1. تحديد نوع النشاط الاقتصادي الخاص بالشركة

توفر الإمارات أكثر من 2000 نشاط، و6 أنواع من الرخص، أشهرهم الرخص التجارية، ومن الجدير بالذكر أن الرخصة الواحدة يمكن أن تشتمل على أكثر من نشاط اقتصادي.

2. تحديد الشكل القانوني للشركة

إذا أردت ان تفتح شركة في دبي يجب أن تحدد الشكل القانوني لشركتك، حيث يوجد 13 نوع للشركات في دبي، ومن هذه الخطوة هو أن الشكل القانوني هو ما يحدد اللوائح والقوانين التي سوف تخضع لها شركتك فيما بعد من قبل دولة الإمارات.

  1. شركة التوصية بسيطة.
  2. شركة التضامن.
  3. الشركة المساهمة العامة.
  4. الشركة ذات المسئولية المحدودة.
  5. الشركة المساهمة الخاصة.
  6. مكتب التمثيل التجاري.
  7. فرع لشركة محلية.
  8. شركة الأعمال المدنية.
  9. فرع لشركة خليجية.
  10. فرع شركة منطقة حرة.
  11. المؤسسة الفردية.
  12. فرع لشركة أجنبية.
  13. الشركة القابضة.

 

3. اختيار وتسجيل الاسم التجارية

الاسم التجاري هو الاسم الذي يميز شركتك عن الشركات الأخرى، ويعتبر من أهم خدمات تأسيس الشركات في الإمارات أو خارجها، كما أن تسجيله يعني حماية شركتك من الوقوع في المشاكل القانونية.

من أهم الشروط التي يجب أن تتوفر في الاسم التجاري هو أن يكون مرتبط بنوع الرخصة ومتوافق مع النشاط الاقتصادي الخاص بشركتك، وألا يحتوي على ألفاظ غير لائقة أو أسم الجلالة أو جهات حكومية.

 

4. الحصول على الموافقة المبدئية

الحصول على الموافقة المبدئية يعني أن حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة ليس لديها مانع من إنشاء منشآت على أراضيها، ويمكن للمستثمر المضي قدمًا في المرحلة التالية للحصول على الترخيص.

لكن يجب على المستثمرين الأجانب الحصول على الموافقة العامة من وزارة الإقامة وشؤون الأجانب قبل الحصول على الموافقة المبدئية، كما يوجد بعض الأنشطة تتطلب من المستثمر الحصول على موافقة من جهة حكومية أخرى قبل الموافقة المبدئية مثل:

  •   جميع الأنشطة المتعلقة بالمسائل القانونية.
  •   الأنشطة المتعلقة بالجهات الأمنية.
  •   الأنشطة المتعلقة بهيئة الأوراق المالية والسلع.

 

5. عمل عقد التأسيس واتفاقية وكيل الخدمات المحلي

اعتمادًا على الشكل القانوني للشركة، وقد يكون من الضروري صياغة وتوقيع عقد تأسيس، كما قد يحتاج الأمر في بعض الحالات إلى إبرام اتفاقية وكيل خدمات محلي، ويتم إبرام عقد التأسيس إذا كان الشكل القانوني للشركة كما يلي:

  • شركة الأعمال المدنية.
  • شركة ذات مسؤولية محدودة.
  • شركة الشخص الواحد.
  • شركة توصية بسيطة.
  • شركة تضامن.
  • شركة مساهمة عامة.
  • شركة مساهمة خاصة.

كما يجب على المستثمر الأجنبي توثيق الاتفاقات والعقود في أي محكمة إماراتية أو مكتب كاتب عدل.

 

6. اختيار موقع الشركة

تتطلب حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة مقرًا فعليًا داخل دولة الإمارات وعنوان حقيقي للمؤسسة، كما أن المرافق والمباني والمساحات في الموقع يجب أن تفي بالمتطلبات الخاصة المنصوص عليها من قبل وزارة التنمية الاقتصادية للإمارة التي يقع فيها النشاط الاقتصادي.

بالإضافة إلى ذلك يجب على المستثمرين تقديم عقود إيجار للمكاتب والمستودعات، وبعض الإمارات تتطلب تسجيل هذه العقود، ويمكن تسجيل العقود في دبي من خلال مكاتب إيجاري.

 

7. استخراج التراخيص الإضافية

في بعض الأحيان يجب على المستثمر الحصول على موافقات، وتراخيص خاصة إضافية من الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة أو من الحكومة المحلية للإمارة التي يقع فيها نشاطه الاقتصادي، 

 

8. الحصول على الرخصة

بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة تأتي الخطوة الأخيرة في طرق فتح شركة في دبي للأجانب، فيمكن للمستثمر الان الحصول على الرخصة التجارية النهائية لنشاطه الاقتصادي من خلال مراكز تقديم الخدمة التابعة لدوائر النشاط الاقتصادي، والمنصات الإلكترونية لخدمات الإدارة الخاصة، وفي الفقرات التالية سنذكر اهم التراخيص المطلوبة لفتح شركة في دبي للأجانب.

 

تكلفة فتح سجل تجاري في دبي للأجانب

تتغير تكلفة فتح سجل تجاري جديد في دبي بشكل مستمر حسب عدة عوامل من أهمها مساحة الشركة المحددة وحسب اختيارات المستثمر وأيضًا حسب المكان الذي يتم اختياره من أجل فتح وتأسيس الشركة فيه، كما يجب العلم أنه يوجد الكثير من المناطق الحرة التي توفر العديد من الخدمات والمميزات المختلفة للمستثمرين إلى جانب أن أسعار المشاريع والشركات فيها تكون مناسبة للجميع.

وتنحصر تكاليف فتح سجل تجاري في دبي للأجانب بشكل أساسي في العديد من المصروفات التي سنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • إجمالي التكاليف المطلوبة للحصول على الرخصة التجارية التي يتم من خلالها البدء في مزاولة العمل التجاري.
  • بالإضافة إلى إجمالي التكاليف اللازمة لشراء موقع الشركة او المكتب الجديد والذي سيتم بدء العمل من خلال هذا الموقع، إما من خلال تأجيره أو شرائه.
  • التكاليف اللازمة لشراء متطلبات واحتياجات الشركة الجديدة مثل الاثاث والديكورات الخاصة بهذه الشركة.
  • كما أن التكاليف اللازمة للحصول على العديد من تصاريح العمل الخاصة بالموظفين المكفولين مثل التأشيرات والمستندات المطلوبة للشركة.
  • من أجل فتح سجل تجاري في دبي للاجانب يجب دفع كافة التكاليف اللازمة لإنشاء وتأسيس الشركة، حيث يجب العلم أن تكاليف تأسيس الشركات الصناعية ترتفع بشكل ملحوظ عن تكاليف إنشاء الشركات الاستثمارية أو المهنية أو التجارية.
  • كذلك التكاليف اللازمة لفتح حساب جديد للشركة ويجب أن يكون هذا الحساب باسم الشركة الحالية.
  • وأخيرًا يجب دفع إجمالي التكاليف الخاصة باستخراج الرخصة التجارية والحصول عليها في أسرع وقت ممكن.

 

التراخيص المطلوبة لتأسيس شركة في الامارات

يوجد عدة تراخيص مختلفة موجودة في الإمارات التي يحتاجها المستثمرين الجدد لمزاولة مشاريعهم، وسنذكر لكم تلك التراخيص في التالي:

  • الرخصة التجارية: هي رخصة تجارية للشركات العاملة في التجارة العامة أو الأنشطة التجارية المتخصصة، والرخصة التجارية في دبي هي أهم وثيقة تحتاجها لأنشاء شركتك.
  • الرخصة الصناعية: رخصة صناعية لمزاولة الأنشطة الصناعية والشركات العاملة في الإنتاج والتصنيع.
  • التراخيص السياحية: هذه التراخيص للشركات التي تقدم خدمات متعلقة بالسياحة والضيافة في دولة الإمارات.

هل يستطيع الأجنبي فتح سجل تجاري في الامارات؟

نعم، يمكن للمستثمر الأجنبي فتح سجل تجاري، فإن شركة اتش اي ام لإنشاء الشركات في دبي تساعدك بفتح سجل تجاري يخص شركتك بكل يسر من خلالها، كما تقدم للمستثمرين الأجانب خدمات متميزة في تيسير الإجراءات، حتى إذا كان المستثمر غير متواجد في الامارات في الفقرة التالية سنوضح مميزات الاستثمار في دبي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

×

WhatsApp Chat

 

×