كيفية تجديد الرخصة التجارية في دبي

هناك عدد هائل من الأفراد يبحثوا أولاً بأول عن مشاريع تجارية مربحة لكي يستطيع تزويد أرباحهم ودخلهم المادي وتحسينهم، وإمارة دبي دائماً هنا تكون الخيار الأول لهم لأنها مدينة فعالة للغاية في تحقيق آمالهم هذه على أكمل وجه، نظراً لأنها تملك عدد من العوامل التي تساعد على ذلك مثل الموقع الاستراتيجي عالمياً مما جعلها نقطة مرنة تساعد إتمام العمليات التجارية فيها بسهولة.

 

تتمتع دبي بجو معتدل ولطيف مما يجعل رواد الأعمال يرغبون بشدة في إنشاء مشاريعهم فيها، تعد مدينة أمن وأمان وتتمتع بالهدوء السياسي فهذا يجعل الكثيرون لا يشعرون بالقلق عند الرغبة في التوجه لها، وأخيراً تضم شبكات حديثة من وسائل المواصلات لتسهيل عمليات التنقل سواء بداخلها أو بينها وبين الدول الأُخرى.

 

كيفية تجديد الرخصة التجارية في دبي

 

وهذا ما جعلنا نندرج للتطلع إلى أنواع الرخص التجارية فيها ومعرفة أن الرخص التجارية في دبي وخاصة في المنطقة الحرة تضم خمسة أنواع أساسية مثل:

  • الرخصة العامة

هي نوع الرخصة التجارية التي تسمح لمالكها ممارسة النشاط التجاري الخاص به من خلال عدد من المجموعات الغير محكمة.

  • الرخصة التجارية

هي نوع الرخصة التجارية التي تسمح لمالكيها من شركات القدرة على تنفيذ عدد من الأنشطة المحددة التجارية، وهذا متاح مع كل الشركات إلا شركات البيع والتوزيع والاستيراد والتصدير.

  • الرخصة المهنية

هي نوع الرخصة التجارية التي تسمح لمالكيها تقديم بعض من الخدمات مذكورة جميعها في الترخيص، كما أنها مستندة إلى التصاريح المحلية والتراخيص اللازمة.

  • رخصة تصريح تشغيل الأعمال

هي نوع الرخصة التجارية أو تصريح تشغيل الأعمال الذي يعد الخيار الأمثل للشركات التي تود العمل داخل المنطقة الحرة أو الحصول على عقداً للإيجار.

  • رخصة تنظيم الفعاليات

هي نوع الرخصة التجارية الخاص بتنظيم الفعاليات والاجتماعات والمعارض والمؤتمرات.

يمكن أن تجدد الرخصة التجارية في دبي بطريقة تلقائية أو بطريقة إرسال رسالة نصية تحتوي على رقم الرخصة إلى رقم 6969 أو بطريقة أُخرى عبارة عن دمج الخطوتين لتجديد الرخصة التجارية دبي، الإمارات إلى خطوة واحدة.

 

التجديد التلقائي للرخصة التجارية

أفاد نائب المدير التنفيذي لقطاع الترخيص والتسجيل التجاري في دبي، بأن التجديد التلقائي للرخص التجارية، تعتبر إحدى مبادرات اقتصادية دبي لاستدامة الشركات التجارية بهدف تقليل رحلة المتعامل لتجديد الرخصة التجارية دبي للوصول إلى هدفه، مشيراً إلى أن المبادرة كانت تعتمد على تجديد الرخص التجارية دبي تلقائياً، وذلك من خلال إرسال إذن الدفع عن طريق الرسائل النصية إلى صاحب الرخصة، أو إلى مدير المنشأة، المسجل في النظام لدى اقتصادية دبي، وهذا قبل انتهاء الرخصة التجارية، وهذا تفادياً لحصوله على غرامة تأخير تجديد الرخصة التجارية دبي.

 

كما أوضح أن المستثمر يمكنه أيضًا من خلال تلك المبادرة تجديد الرخصة التجارية دبي بخطوتين فقط عبر إرسال رسالة نصية تحتوي على رقم الرخصة المراد تجديدها إلى الرقم 6969، حيث يتم إرسال إذن الدفع في رسالة نصية، في حال سريان عقد إيجار موقع الرخصة، ومن هذا يمكن العميل أن يقوم بدفع الرسوم في أيّ من منافذ الدفع اليدوية أو الإلكترونية، وذلك من خلال الرابط المتوفر في الرسالة النصية.

 

خطوة واحدة

وذلك عن طريق إرسال رسالة نصية إلى المتعامل، تحتوي على إذن الدفع في حالة سريان عقد إيجار الشركة (موقع الرخصة) عندما يحل موعد تجديد الرخصة التجارية دبي، وبعد ذلك يقوم صاحب الرخصة بالدفع مباشرة من خلال منافذ الدفع المتعددة المعتمدة في دبي، التي يفضلها المتعامل، وهذا يؤدي إلى تعزيز تنفيذ اقتصادية دبي بالتزاماتها بسبب التسهيل على المتعاملين معها، وتوفير مناخ لهم ويساعد المستثمرين على النمو والتطور.

 

الرخصة التجارية الفورية

استحدثت اقتصادية دبي الرخصة التجارية الفورية التي يمكن الحصول عليها بخطوة واحدة فقط دون الحاجة إلى عقد تأسيس الشركة وموقع خاص بها وذلك للعام الأول فقط على أن يتم تحديد الموقع وإرفاق عقد تأسيس الشركة عند التجديد للرخصة التجارية. ويشترط أن يكون نوع الشركة ذات مسئولية محدودة، شركة الشخص الواحد، مؤسسة فردية أو شركة أعمال مدنية.

 

الجهة المسؤولة عن استخراج رخصة تجارية في دبي

وبالرغم من كون دائرة التنمية الاقتصادية الجهة الوحيدة المعنية بترخيص المنشآت الاقتصادية داخل إمارة دبي، إلا أنه يتوجب معرفة أن بعض الأنشطة​ الاقتصادية تخضع لجهات محلية وفدرالية أُخرى تعمل على تنظيم مزاولة هذه الأنشطة ضمن شروط وضوابط تحددها القوانين والتشريعات الخاصة بهذه الجهات.

وعليه فإن بعض الأنشطة الاقتصادية تتطلب الحصول على موافقات من قبل الجهات المنظمة للنشاط ومنها؛ أنشطة النقل البري هيئة الطرق والمواصلات، أنشطة البترول والنفط ديوان سمو الحاكم، أنشطة المحاماة والاستشارات القانونية ديوان سمو الحاكم، أنشطة الاتصالات هيئة تنظيم الاتصالات وأنشطة المقاولات والاستشارات الهندسية بلدية دبي.

 

كيفية استخراج رخصة تجارية في دبي

على الرغم من تعدد أنواع الرخص التجارية في دبي إلا أن إجراءات الاستخراج هي ذاتها:

  • تحديد النشاط التجاري أو الاقتصادي للشركة
  • تحديد الشكل القانوني لها و الأطراف أو الشركاء
  • تحديد وحجز الاسم التجاري
  • التقديم على شهادة الموافقة المبدئية
  • إعداد عقد التأسيس واتفاقية وكيل الخدمات
  • اختيار موقع للشركة وتوثيق عقد الإيجار
  • الحصول على موافقات الجهات المنظمة للنشاط
  • استلام الرخصة التجارية.

 

متطلبات تقديم خدمة إصدار رخصة تجارية

  • تقديم إيصال الدفع الخاص بالموافقة المبدئية وإبراز المستندات التي تم التقدم بها لطلب الخدمة سابقاً
  • إحضار نسخة من شهادة عقد الإيجار الموثقة من مؤسسة التنظيم العقاري.
  • إحضار عقد التأسيس شريطة توثيقه وتصديقه بحسب أصول قانون الشركات بأنواعها
  • ربما يتطلب الأمر إحضار موافقة الجهات الحكومية الأُخرى على النشاط.
  • إحضار ما يثبت وجود عقد تعيين وكيل الخدمات

ما يجدر ذكره هنا أن الرخصة الفورية ورخصة تاجر لا تحتاج لعقد تأسيس للسنة الأولى.

 

تكاليف خاصة بممارسة نشاط الشركة في السوق الإماراتي:

  • يتم حساب الرسوم الخاصة بممارسة أيّ نوع من الأنشطة الاستثمارية في السوق الإماراتي على حسب إذا كانت الشركة على نظام القانون المحلي، أو نظام القانون الخاص بالمناطق الحرة في دبي. إذا كانت على النظام الأول تكون الرسوم بنسبة 5% من قيمة عقد إيجار الشركة، أمّا إذا كانت على النظام الآخر فتكون الرسوم بنسبة 7.5% من قيمة عقد إيجار الشركة.
  • إذا كان مقر الشركة تمليك وليس إيجار، فيتم احتساب الرسوم عن طريق تشكيل لجنة مختصة بذلك من قبل الحكومة الإماراتية.
  • إذا كان المستثمر مقيم إقامة دائمة في الإمارات فتكون رسوم إقامته 5% من قيمة عقد إيجار السكن الخاص به.
  • هناك رسوم أُخرى تسمى رسوم على النفايات، ويتم تحديدها من قبل لجنة النفايات في الإمارات.

 

خطوات استخراج رخصة تجارية في دبي

تحديد النشاط الاقتصادي للمنشأة

تحديد النشاط هو الخطوة الأولى في عملية إصدار الرخصة التجارية، فمن خلال النشاط يتم تحديد الأطراف المرتبطة بهذا النشاط والأشكال القانونية المسموح بها للعمل. يتوفر ما يزيد عن 2،100 نشاط اقتصادي ​متاح في إمارة دبي، حيث تنقسم هذه الأنشطة ضمن مجموعات مختلفة إلى أنشطة تجارية، وأنشطة صناعية، وأنشطة مهنية، وأنشطة سياحية.

يرتبط نوع الرخصة بنوع النشاط، إذا كان نشاط الرخصة مهني يكون نوع الرخصة مهنية، أمّا في حال اجتمعت في الرخصة أكثر من نوع من الأنشطة فيؤخذ بالنشاط الأكبر، ويعتبر النشاط الصناعي هو الأكبر ومن ثم التجاري وبعده المهني. يمكن دمج الأنشطة الصناعية والتجارية والمهنية بشرط أن تكون الأنشطة متجانسة، أو إصدار تصريح للنشاط المراد إضافته، مثال: لو اجتمعت الأنشطة التجارية والمهنية في رخصة واحدة، فيكون نوع الرخصة تجاري لأن النشاط التجاري هو النشاط الأكبر (لا ينطبق هذا على الأنشطة السياحية).

تحديد الشكل القانوني والأطراف

يرتبط الشكل القانوني للمنشأة الاقتصادية في دبي ارتباطاً مباشراً بالأنشطة الاقتصادية المختارة، وعلى المستثمر التحقق من الأنشطة الاقتصادية وتوافقها مع الأشكال القانونية​.

تحديد​​ وحجز الاسم التجاري

وهو المسمى الذي يميز رخصة عن الأُخرى حتى لا يقع العميل في الاشتباه، كما يجب أن يكون الاسم التجاري مرتبط بنوع الرخصة أو ما يدل عليه.

بعد استكمال حجز الاسم التجاري، سيتم إصدار إذن بالدفع ورقم معاملة فتح رخصة تجارية في دبي، والذي ينبغي استخدامه كمرجع عند السداد. يمكن سداد رسوم الخدمة من خلال الخدمات الإلكترونية أو الدفع نقداً أو بواسطة البطاقة الائتمانية أو بالشيكات لدى بعض منافذ الدفع في​ مراكز تقديم الخدمة، أو عن طريق البنوك المعتمدة، أو يمكن تحويل الأموال من الحساب البنكي.

 

كيفية استخراج الرخصة التجارية في دبي:

وللحصول على الرخصة التجارية واستخراجها لابد المرور بعدة مراحل عند تأسيس النشاط التجاري المختص أو عند تأسيس شركة تجارية في دبي وهيّ أيضًا خطوات تخص تأسيس الشركات في دبي في العموم أو تأسيس الشركات التجارية في جبل علي أو تأسيس الشركات في المنطقة الحرة وهذه الخطوات هي تحديد طبيعة نشاط الشركة ثم تحديد الشكل القانوني للشركة ثم تسجيل الاسم التجاري ثم الحصول على الموافقة المبدئية ثم انعقاد العقد واختيار مقر للأعمال التي تقوم بها الشركة ثم بعد ذلك الموافقة من الجهات المعنية بنشاط المنشأة ثم أخيرا الحصول على الرخصة وسوف نقوم بشرح تلك الخطوات بالتفاصيل:

 

أولًا: تحديد طبيعة النشاط للشركة:

يعتبر تحديد نشاط الشركة المراد تأسيسها من أهم شروط استخراج الرخصة التجارية في دبي فمن أهم الإجراءات التي يقوم بفرضها القانون الإماراتي لتأسيس الشركات في دبي هو تحديد نشاط الشركة المرغوب في تأسيسها وهذا يعمل على تسهيل الإجراءات كما نحدد بعد ذلك من هم الأطراف المرتبطة بنشاط والأشكال القانونية المسموح بها.

 

ثانيًا: تحديد الشكل القانوني للشركة:

الشكل القانوني للشركة الجديدة المراد تأسيسها يعد أيضًا من احدى شروط استخراج الرخصة التجارية في دبي ويعتمد هذا الشكل على جنسية أصحابها،‌ ونوع الشركة الذي تقوم بتأسيسها في دبي وهم كالاتي:

  • شركات تضامن.
  • شركات ذات المسؤولية المحدودة.
  • شركات المساهمة العامة.
  • شركات المساهمة الخاصة.
  • شركات الأعمال المدنية.

 

ثالثًا: تسجيل الاسم التجاري:

ويعتبر الاسم التجاري في تأسيس شركة في دبي هو ما يميز رخصة تجارية عن الأُخرى، كما أنه يكون الاسم متعلق بشكل ونشاط الشركة وهذا يتحقق بعدة شروط هامة تقوم بنصها وتطبيقها دائرة التنمية الاقتصادية الهيئة الخاصة بتسجيل الأنشطة التجارية وتأسيس الشركات الاستثمارية في دبي على ألّا يحتوي الاسم التجاري على ألفاظ غير لائقة، وألا يخالف الذوق العام واللوائح والقوانين أيضًا بالدولة وأن يعكس اسم الشركة النشاط التجاري بدقة وبوضوح.

 

رابعًا: الحصول على الموافقة المبدئية:

وتأتي رابع خطوة في استخراج الرخصة التجارية باعتبارها خطوة أساسية لتأسيس شركة في دبي للأجانب بعد تحديد النشاط، والشكل القانوني، وتسجيل الاسم التجاري لها، يتعين عليك الحصول على الموافقة المبدئية على نشاطك الاقتصادي للشركة حتى نحصل على بعض إجراءات تأسيس شركة في الإمارات للأجانب لاستخراج الرخصة ويجب عليك المتابعة من أجل الحصول على موافقة الجهات المتعلقة بالنشاط.

 

خامسًا: إعداد عقد التأسيس واختيار مقر لأعمالك

انعقاد أو إعداد العقد المخصص لتأسيس شركة في جبل على بدبي للأجانب أو المنطقة الحرة إحضار عقد التأسيس بالاتفاق بينك وبين الجهات المختصة كما يجب عليك أيضًا يجب اختيار موقع متميز لتأسيس شركة في جبل علي أو تأسيس شركة بالإمارات للسعوديين لمباشرة أعمالك فعلى جميع الشركات المؤسسة ولضرورة استخراج الرخصة فلابد أن يكون لديها عنوان فعلي قائم وموجود في دولة الإمارات، وأن يحقق هذا المقر المتطلبات وأنظمة تخصيص الأراضي من قبل.

 

سادسًا: الحصول على موافقات الجهات المعنية بنشاط المنشأة

وأخيرا بعض الأنشطة والمشروعات تتطلب الحصول على موافقات إضافية من الجهات المختصة والمنظمة بتلك المشروعات والنشاطات لها مثل موافقة من وزارة الاقتصاد، موافقة مختصة من الداخلية، موافقة مختصة من العدل، أو من الدفاع المدني إن كان النشاط مثلاً يتعلق بأنشطة إطفاء الحرائق وبيع معداتها إلخ.

 

سابعًا: الحصول على الرخصة

بعد إتمام جميع الخطوات السابقة لإعداد وتأسيس شركة دبي للأجانب يمكنك استلام رخصة النشاط المراد تأسيس شركة من أجله سواء كان نشاط تجاري أو مهني أو نشاط صناعي بعد القيام بإرفاق بعد المستندات المطلوبة وأيضًا خطوات التنمية الاقتصادية والقيام بسداد رسوم الرخصة التجارية الخاصة بتأسيس شركة في الإمارات ثم بعد ذلك يتم التسجيل في الغرفة التجارية كعضو بها.

 

أنواع الرخص التجارية في دبي

يُفرض على الشخص الراغب بافتتاح أيّ عمل تجاري أو القيام بأي نشاط تجاري مجموعة من المتطلبات وأهمها الحصول على رخصة تجارية، لكن هذه العملية ليست بالأمر السهل، حيث يتطلب ذلك الكثير من الإجراءات والذهاب إلى عدد من الجهات الحكومية المعنية بذلك. تعرفوا معنا على أنواع الرخص التجارية في دبي وأسعارها.

تختلف الرخص التجارية في دبي وتختلف الرسوم الخاصة بكل واحدة منها على حسب النشاط الذي يشرع البدء به، وهناك خمس من أنواع الرخص التجارية التي يمكن العمل فيها داخل المناطق الحرة:

  • رخصة تجارة عامة في دبي:

وهي التي تسمح بممارسة العديد من الأنشطة التجارية المختلفة دون أية قيود.

  • رخصة تنظيم الفعاليات:

وهذه الرخصة تمكن صاحبها من تنظيم الاجتماعات وإقامة الحفلات والمؤتمرات والمعارض الكبيرة.

  • تصريح تشغيل الأعمال:

هذا التصريح خاص بالشركات التي تود الحصول على عقد إيجار أو تريد أن تقوم بالعمل في المنطقة الحرة.

  • الرخصة المهنية:

وهي رخصة يتحدد بها عدد الأنشطة التي لا يسمح بممارسة غيرها وتخضع إلى التراخيص والتصاريح المحلية اللازمة.

  • الرخصة التجارية:

وهي الرخصة التي تسمح لحامليها بالقيام بالأنشطة التجارية والتي تم تحديدها من استيراد وتصدير وتوزيع وبيع وغير ذلك. وفي حال كان العمل التجاري خارج هذه الأقسام يتوجب على مقدم الطلب التوجه إلى قسم تصنيف الأنشطة في دائرة التنمية الاقتصادية مع التأكد من توفر وصف واضح للنشاط.

 

رسوم الرخصة التجارية في دبي

تساعدك بعض الشركات مثل شركتنا على الحصول على أو تجديد ترخيص تجاري دبي بأقل تكلفة وفي أقصر وقت وذلك لأن الشركة تتميز بتجربة ممتازة وعلاقة واسعة. يمكن أن تكمل جميع الخطوات للحصول على ترخيص تجاري بتكلفة منخفضة إذا كنت ترغب في الدخول وبدون أيّ جهد من جانبك.

ستقوم بإرسال رسالة إلى فريق شركتنا أو الاتصال بالرقم الخاص بهم والحصول على جميع الخدمات التي تريدها بأعلى كفاءة وأقل تكلفة وأسرع وقت. فستقوم بإرسال رسالة إلى فريق شركتنا أو الاتصال بالرقم الخاص بهم والحصول على جميع الخدمات التي تريدها بأعلى كفاءة وأقل تكلفة وأسرع وقت.

 

تكلفة الرخصة التجارية في دبي

تهدف حكومة دبي إلى تسهيل عملية ترخيص الشركات في دبي، حيث أصبحت هذه العملية مؤخراً أسرع وأسهل من أيّ وقت مضى، وذلك تماشياً مع رؤية دائرة التنمية الاقتصادية في دبي لمساعدة أصحاب الشركات في إطلاق وتوسيع أعمالهم دون الحاجة إلى عمليات وإجراءات مطولة.

عند رغبة العميل في تأسيس منشأة اقتصادية، سواء مؤسسة أو شركة في إمارة دبي، يتوجب عليه التسجيل لدى دائرة التنمية الاقتصادية المعنية بتسجيل وترخيص المؤسسات والشركات في الإمارة، كذلك تشتمل دبي على واجهتين لترخيص الشركات، إحداهما دائرة التنمية الاقتصادية؛ وهي الوجهة الوحيدة المنفردة بتسجيل المنشآت والشركات داخل دبي من جهة، وأكثر من 20 منطقة حرة من جهة أُخرى، توفر كلتاهما مزايا مختلفة لأصحاب المنشآت الاقتصادية وفقاً لنوع المنشأة الاقتصادية وأنشطتها.

 

ما هي الرخصة الفورية دبي:

تسعى دولة الإمارات دائما إلى تذليل كل سبل الراحة للمستثمر من أجل الإقامة والاستثمار في دبي، وتعتبر الرخصة الفورية دبي من أهم التسهيلات التي تقدمها الإمارات لتشجيع الاستثمار بها.

تختصر الرخصة الفورية دبي كل إجراءات تأسيس شركة في دبي للخليجيين في خطوة واحدة، عن طريق إصدار إذن صرف واحد فقط، يعتبر تكاليف تأسيس شركة في الإمارات للخليجيين، ويبلغ تكلفة إصدار الرخصة الفورية دبي ثلاث آلاف درهم إماراتي.

ولكن يوجد شرط عند استخراج الرخصة الفورية دبي، وهو معرفة المستثمر أنها تستخرج مرة واحدة فقط، وهي السنة الأولى عند تأسيس شركة في دبي للأجانب، وعند التجديد للرخصة التجارية دبي، تقدم كافة الأوراق والمستندات الخاصة بالشركة، من أجل الحصول على الرخصة التجارية.

 

أنواع التراخيص التجارية في دبي

  • التراخيص التجارية:

وهي الرخصة التجارية للشركات التي تتعامل في التجارة العامة أو في نشاط تجاري متخصص

  • التراخيص الصناعية:

وهي الرخصة الصناعية لتأسيس نشاط صناعي والشركات العاملة في الإنتاج والتصنيع

  • التراخيص المهنية:

الرخصة المهنية تغطي المهن والخدمات والحرفيين والمتخصصين

  • التراخيص السياحية:

وهي الشركات التي تعمل في الخدمات المرتبطة بالسياحة والضيافة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

أصبح النشاط الاقتصادي لدبي ينمو ويزدهر مما جذب العديد من الأشخاص إلى اللجوء إلى دبي لإقامة النشاطات التجارية بها واستثمار الأموال فيها وتم البدء في إنشاء العديد من المشاريع التجارية في دبي حيث أنّ دبي تتميز بموقع استراتيجي ممتاز وبنية هادئة وبها المزيد من الاستقرار والعديد من وسائل الرفاهية وهيّ من البلدان التي يتوفر بها الأمن والأمان مما جعلها موضع لأنظار الجميع وأصبح الجميع يفكر في التواجد بها والقيام باستثمار الأموال فيها سواء في إقامة مشاريع كبيرة أو صغيرة.

وذلك لأن الاقتصاد في دبي مزدهر يساعد على نجاح العديد من الأنشطة التجارية ولكن بدء أيّ مشروع في الإمارات قد يتطلب الكثير من الأموال بالإضافة إلى أنه لابد من تأسيس شركة في الإمارات للسعوديين واستخراج الرخصة التجارية التي تمنحك الفرصة لبدء عمل تجارى خاص بك وكل ذلك يحتاج بعض الأموال وتعمل شركتنا على تقديم المساعدة تقوم بمساعدتك في الحصول على الرخصة التجارية الخاصة بالنشاط الخاص بك بأقل تكلفة ممكنة.

 

أنواع الرخص التجارية في دبي

هناك أنواع كثيرة من الرخص التجارية في دبي، والتعرف عليها أمر غاية في الضرورة خاصة مع رواد الأعمال والمستثمرين والتجار. وحيث أن أيّ نشاط تجارى جديد في دبي كي تستطيع مزاولته والبدء فيه فهناك العديد من المتطلبات التي تفرضها الدولة كي تستطيع فعل ذلك ومن اهم هذه الأشياء هو القيام بالحصول على الرخصة التجارية حيث انه لا يمكنك البدء في أيّ مشروع أو نشاط إلا بعد استخراج الرخصة التجارية.

 

وحيث أنّ هناك العديد من أنواع الرخص التجارية المعروفة حيث أنّ كل نوع من أنواع الرخص يناسب نشاط معين وفى هذا الموضوع نقوم بتوضيح أنواع الرخص التجارية لكي يعرف جميع عملائنا أيّ نوع من الرخص مناسب للنشاط الذي يرغب في البدء فيه.

يتوافر العديد من أنواع الرخص التجارية في دبي ويهتم بمعرفة أنواع الرخص جميع رجال الأعمال والتجار وأصحاب المشاريع الكبرى والصغرى وأصحاب النشاطات في دبي حيث يتوافر أكثر من 2100 نشاط مختلف في دبي وهذه النشاطات يتم تقسيمها في دبي إلى العديد من المجموعات وهيّ:

  • أنشطة صناعية.
  • انشطة مهنية.
  • أنشطة تجارية.
  • أنشطة سياحية.

 

وتتمثل أنواع الرخص التجارية في دبي في 5 أنواع رئيسية وهما:

  1. رخصة تساعد على تنظيم الفعاليات وتسمح بتنظيم الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض أيضًا وجميع الحفلات.
  2. رخصة تجارة عامة وهيّ الرخصة التي تسمح بممارسة بعض الأنشطة التجارية من خلال مجموعة غير مقيدة من الأنشطة.
  3. تصريح آخر بتشغيل جميع الأعمال وهيّ اختيار متاح للشركات التي تريد الحصول على عقد إيجار أو العمل في المنطقة الحرة.
  4. رخصة مهنية وتسمح هذه الرخصة بتقديم الخدمات المذكورة في الترخيص وتخضع لبعض التراخيص والتصاريح المحلية اللازمة.
  5. رخصة تجارية وتعمل على جعل الشركات تقوم بجميع الأنشطة التجارية التي يتم تحديدها في الرخصة والتي منها الاستيراد والتصدير والبيع والتوزيع والعديد من الأنشطة الأُخرى.

 

أنواع الرخص التجارية في دبي

إنّ أنواع الرخص الموجودة في دبي مختلفة عن بعضها البعض وبالطبع التكاليف تختلف من نوع لأخر، حيث أنّ هناك خمس أنواع من الرخص ألا وهي:

  • رخصة التجارة العامة:

وهي التي تعطيك إمكانية ممارسة العديد من أنواع الأنشطة التجارية المختلفة بدون أيّ حواجز.

  • رخصة تنظيم الفعاليات:

وهذه الرخصة تمكن مالكها من تنظيم الاجتماعات وإقامة الحفلات والمؤتمرات والمعارض الكبيرة وغيرها الكثير.

  • تصريح تشغيل الأعمال:

هذه التصريح يكون خاص بالشركات التي تود الحصول على عقود أيجار أو امتلاك بعض الأعمال في المنطقة الحرة.

  • الرخصة المهنية:

هي رخصة الهدف منها تحديد عدد الأنشطة ولا يمكنك ممارسة غيرها من الأنشطة ولا بد أن تخضع إلى التراخيص والتصاريح المحلية اللازمة.

  • الرخصة التجارية:

وهي الرخصة التي تسمح لصاحبها القيام بالأعمال التجارية التي يتم تحديدها من استيراد وتصدير وتوزيع وبيع وغير ذلك.

 

×

WhatsApp Chat

 

×